الابتعاث الثقافي

يعتبر برنامج الابتعاث الثقافي أحدث الإضافات إلى برامج الابتعاث التي تقدمها المملكة العربية السعودية لطلابها. ويختلف برنامج الابتعاث الثقافي عن البرامج التي سبقته نظراً إلى استقطابه للطلاب الراغبين بدراسة الاختصاصات الفنية والثقافية في المؤسسات العلمية ذات التصنيف العالمي.

وتشمل الاختصاصات التي يستهدفها برنامج الابتعاث الثقافي اللغات، والآداب، والترجمة، والكتابة الإبداعية. كما تشمل البرامج الدراسية المسرح، وصناعة الأفلام، والموسيقى، والفنون البصرية مثل النحت والرسم والتصوير الفتوغرافي والسينمائي. أيضاً، تشمل علوم الآثار، والهندسة المعمارية، وإدارة المتاحف، وفنون الطهي المختلفة. وتضم قائمة المؤسسات التعليمية التي سيتعامل معها برنامج الابتعاث الثقافي عشرات الجامعات العريقة حول العالم، وتختلف المؤسسات حسب الاختصاص لذا يرجى مراجعة الموقع الرسمي لبرنامج الابتعاث الثقافي.

عروض إي أف لطلاب الابتعاث

وينقسم الطلاب الذين بإمكانهم التقدم على برنامج الابتعاث الثقافي إلى ثلاثة أقسام. القسم الأول هم الطلاب الذين بدؤوا بالفعل الدراسة على حسابهم الخاص ضمن الاختصاصات وفي المؤسسات التعليمية المعتمدة ضمن إطار البرنامج. القسم الثاني من برنامج الابتعاث الثقافي هم الطلاب الحاصلون مسبقاً على قبول جامعي ضمن الاختصاصات وفي المؤسسات التعليمية المعتمدة ضمن إطار البرنامج، والراغبون ببداية الدراسة في العام 2020. أخيراً، يرحب برنامج الابتعاث الثقافي بالطلاب الراغبين بالتقدم مستقبلاً لبداية الدراسة في العام 2021، حيث سيخضع هؤلاء المتقدمين إلى برامج تأهيلية تساعدهم في الحصول على قبول في التخصصات المرغوبة. 
 
ويغطي برنامج الابتعاث الثقافي تكاليف الدراسة، والضمان المالي، ومصاريف المعيشة للطالب ومرافقه، بالإضافة للتأمين الصحي، وتذاكر السفر من المملكة إلى مقرِّ البعثة والعكس. كما يوفر البرنامج للطالب إمكانيّة الانضمام لبرامج تدريبيّة تعاونية نوعية خارج المملكة بعد التخرّج. وللطلاب الذين لم يحصلوا على قبول بعد، سيستفيدون من برنامج الابتعاث الثقافي في الاستعداد للتقدم للدراسة، كالإعداد على كتابة النبذة الشخصية (personal statement) وتجهيز الملف الشخصي (portfolio) بأسلوب صحيح ومتقن، بالإضافة إلى التدريب على تجارب الأداء الحي (audition) إن تطلب التخصص المراد دراسته ذلك.

تعرف على برامج إي أف


إضغط لطلب كتيّب البرامج والوجهات الكامل لمعاهد إي أف

دليل البرامج المجاني

اتصل بنا

EF الريـاض

الريـاض
طريق الملك عبد العزيز، الربيع 7143
جنوب مستشفى المملكة
الرياض 12222

رقم الهاتف:920000395

 من السبت الى الخميس من الساعة 9:00 صباحاً و حتى 9:00 مساءاً

تواصل مع مكاتبنا الأخرى في المملكة