تحديد وتمديد مدة الدراسة للطالب المبتعث

*يرجى الملاحظة أن هذه البعثة متوقفة حالياً.

تحديد مدة الدراسة الجامعية (بكالوريوس) وتمديدها

  1. مدة الدراسة الجامعية النظرية كقاعدة هي أربع سنوات ومدة الدراسة الجامعية العلمية هي خمس سنوات ماعدا الطب فتحدد مدة الدراسة فيه حسب البلد ونظام الجامعة أو الكلية التي يلتحق بها المبتعثون بشرط موافقة وزير التعليم على هذه المدة. 
  2. إذا كانت بلد الدراسة بريطانيا او أمريكا او المانيا (أي من البلدان التي تختلف لغتها عن اللغة العربية) يضاف إلى هذه المدة سنة لدراسة اللغة.
  3. في هذه القاعدة تتساوى الجامعات التي تعمل بنظام الساعات أو التي تعمل بنظام العام الدراسي الكامل. 
  4. الطالب الذي تستغرق مدة دراسته الجامعية أربع سنوات للحصول على الشهادة الجامعية لا يجوز له التقدم بطلب تمديد بعثته لأي فترة إضافية مالم تكن هناك أسباب مقنعة أدت إلى تأخره في الدراسة كالمرض أو أي حادث قهري لا قدر الله.
  5. يجب ارفاق الوثائق الدراسية والمبررات المشار إليها في الفقرة السابقة عند تقديم عرض طلب التمديد وتملأ الاستمارة المصممة لهذا الغرض والمحتوية على المعلومات عن الطالب ورأي الملحق في ذلك.
  6. يوجه الخطاب لطلب التمديد إلى مدير عام الإدارة العامة لشئون البعثات لدراسة الطلب من لجنة شؤون المبتعثين، ومن ثم يتم رفع الاقتراح لوزير التعليم لإصدار القرار المناسب في هذا الشأن.

 

عروض إي أف لطلاب الابتعاث

تحديد مدة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) وتمديدها

  1. يعتبر قاعدة أن مدة الدراسة للماجستير هي ثلاث سنوات للدراسات العلمية والنظرية في البلدان التي تختلف لغتها عن اللغة العربية الا في بعض الحالات مثل بريطانيا فان الماجستير فيها يكون لمدة سنة في معظم التخصصات، و(سنتان) في البلدان العربية وأربع سنوات للبورد (الزمالة) الكندي والأمريكي للأطباء وما يعادل هذا المؤهل في أوروبا وآسيا وأستراليا والعالم العربي. 
  2. يجوز أن يتم تمديد هذه الفترات لمدة سنة إضافية إذا وجدت الظروف والمبررات المقنعة المؤدية إلى التأخير وذلك بموافقة وزير التعليم وفي حالة الحاجة إلى التمديد يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.
  3. تعتبر قاعدة أن مدة دراسة الدكتوراه هي ثلاث سنوات في كل التخصصات ماعدا الطب، ويضاف إلى هذه المدة سنة إضافية إذا كانت الدراسة في بلد غير عربي وكان الطالب المبتعث لا يتكلم لغة البلد. 
  4. كل طالب يحتاج إلى تمديد مرحلة الدكتوراه تعالج حالته منفردة، ولا يجوز طلب التمديد لأي طالب لم ينه الساعات المطلوبة في الجامعات التي تعمل بنظام الساعات، والحضور للفصول الدراسية الواجبة في الجامعات التي تعمل بنظام العام الدراسي الكامل خلال فترة السنوات الثلاث الأساسية الواجب تغطيتها. 
للطلاب من عمر 16 فما فوق
ستة أشهر، تسعة أشهر، 11 شهرا

اجمع بين تعلّم اللغة والدراسة الأكاديمية في معهد بالخارج. حضّر لإمتحان لغة رسمي واحصل على خبرة عملية ذات مستوى عالمي.

للطلاب من عمر 16 فما فوق
من إسبوعين الى 24 أسبوع

تعلّم لغة بسرعة في أحد معاهد إي أف المعتمدة. اختر بين 10 لغة ندرّسها في 50 وجهة مختلفة. ابدأ برنامجك الدراسي في أي يوم اثنين.

خبرة خمسون عاماً

منذ عام 1965 و إي أف تضع المعايير في مجال تعليم اللغة في الخارج، التزامنا بالابتكار، الجودة و السلامة يمنحنا ثقة أرقى المنظمات في العالم

50
عاماً من الخبرة في مجال التعليم العالمي
26
من الاعتمادات و الجوائز من منظمات عالمية
400+
عدد مدارسنا و مكاتبنا حول العالم
الاعتمادات، التراخيص و الشراكات

تعرف على برامج إي أف


إضغط لطلب كتيّب البرامج والوجهات الكامل لمعاهد إي أف

دليل البرامج المجاني

اتصل بنا

EF الريـاض

الريـاض
طريق الملك عبد العزيز، الربيع 7143
جنوب مستشفى المملكة
الرياض 12222

رقم الهاتف:920000395

 من السبت الى الخميس من الساعة 9:00 صباحاً و حتى 9:00 مساءاً

تواصل مع مكاتبنا الأخرى في المملكة