العمل أثناء الدراسة

أشارت المادة الرابعة عشرة من لائحة الابتعاث إلى أنه لا يجوز للموظف المبتعث أن يباشر أي عمل خلال مدة دراسته إلا إذا كان ذلك لا يؤثر على سيره الدراسي ويشترط موافقة الملحق الثقافي على ذلك، بالإضافة الى نقطة هامة جداً وهي أن تكون الفيزا الذي يحملها تسمح له بالعمل في بلد الدراسة. فعلى سبيل المثال، عند الدراسة في بريطانيا سيحصل الطالب على فيزا دراسية بحسب مدة الدورة أو البرنامج الدراسي الذي التحق فيه، يكون مذكورا فيه عدد الساعات المسموح العمل فيها في الأسبوع على حسب التخصص والجنسية وتتراوح بين 10 ساعات و20 ساعة اسبوعياً وأكثر وأقل في بعض الحالات النادرة.

عروض إي أف لطلاب الابتعاث

تغيير الجامعة

جاء في المادة الثانية عشرة من لائحة الابتعاث أنه لا يجوز للموظف المبتعث أن ينتقل من جامعة إلى أخرى إلا بعد موافقة الملحق الثقافي على ألا يؤثر ذلك على المدة المحددة لدراسته.

تغيير التخصص

نصت المادة 11 من لائحة الابتعاث على أنه لا يجوز للموظف المبتعث تغيير التخصص أو تحويل دراسته من دولة لأخرى إلا بموافقة لجنة التدريب والابتعاث وبموافقة الجهة الحكومية التي يعمل بها الموظف، لأن الأساس في ذلك هو حصول الموظف على الدرجة العلمية المبتعث من أجلها وفقاً للخطة المرسومة من قبل الجهة الحكومية المبتعث لصالحها، ولكن ربما تكون هناك ظروف خارجة عن إرادة الموظف تحتم دراسة تخصص مختلف عن التخصص المبتعث من أجله وقد أوضحت لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية الإجراءات اللازمة عند طلب تغيير التخصص وهي كالاتي:

  1. على الموظف المبتعث أن يقدم المبررات اللازمة لتغيير تخصصه مدعومة من قبل المشرف الدراسي ورأي المكتب الثقافي بهذا الشأن. 
  2. سيقوم المكتب الثقافي برفع طلبات تغيير التخصص إلى وزارة التعليم في وقت مبكر، وعلى المبتعث عدم تغيير تخصصه إلا بعد تلقيه الموافقة الخطية لفعل ذلك. 
  3. يتم التنسيق والتواصل بين لجنة ابتعاث الموظفين وجهة الابتعاث لمعرفة وجهة نظرها حيال تغيير التخصص المبتعث له أصلاً ومن ثم تأخذ قراراً بالاستمرار والموافقة عليه أو إيقاف مخصصاته المالية.
  4. على المكتب الثقافي متابعة المبتعث أولاً بأول لمعرفة استمراره في التخصص الذي ابتعث من أجله وكذلك الدرجة العلمية المبتعث للحصول عليها، ويشار إلى ذلك بدقة في الضمان المالي الذي يصدره المكتب للجامعات والكليات مع التأكيد بعدم التزام المكتب الثقافي بدفع الرسوم في حالة إقدام المبتعث على تغيير تخصصه أو درجته العلمية المبتعث من أجلها.
للطلاب من عمر 16 فما فوق
ستة أشهر، تسعة أشهر، 11 شهرا

اجمع بين تعلّم اللغة والدراسة الأكاديمية في معهد بالخارج. حضّر لإمتحان لغة رسمي واحصل على خبرة عملية ذات مستوى عالمي.

للطلاب من عمر 16 فما فوق
من إسبوعين الى 24 أسبوع

تعلّم لغة بسرعة في أحد معاهد إي أف المعتمدة. اختر بين 10 لغة ندرّسها في 50 وجهة مختلفة. ابدأ برنامجك الدراسي في أي يوم اثنين.

خبرة خمسون عاماً

منذ عام 1965 و إي أف تضع المعايير في مجال تعليم اللغة في الخارج، التزامنا بالابتكار، الجودة و السلامة يمنحنا ثقة أرقى المنظمات في العالم

50
عاماً من الخبرة في مجال التعليم العالمي
26
من الاعتمادات و الجوائز من منظمات عالمية
400+
عدد مدارسنا و مكاتبنا حول العالم
الاعتمادات، التراخيص و الشراكات

تعرف على برامج إي أف


إضغط لطلب كتيّب البرامج والوجهات الكامل لمعاهد إي أف

دليل البرامج المجاني

اتصل بنا

EF الريـاض

الريـاض
طريق الملك عبد العزيز، الربيع 7143
جنوب مستشفى المملكة
الرياض 12222

رقم الهاتف:920000395

 من السبت الى الخميس من الساعة 9:00 صباحاً و حتى 9:00 مساءاً

تواصل مع مكاتبنا الأخرى في المملكة