GO Blog | EF العربية
آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menuدليل البرامج المجاني

تاريخ قصير للغة الإنجليزية

تاريخ قصير للغة الإنجليزية

تساءلت يومًا كيف تحولت اللغة الإنجليزية - التي يتحدثها 1.5 مليار نسمة في جميع أنحاء العالم وتحتوي على حوالي 750,000 كلمة - إلى اللغة الغنية والمتعددة الجوانب كما هي اليوم؟

على عكس اللغات التي تطورت داخل حدود بلد واحد (أو منطقة جغرافية واحدة متميزة)، تطورت اللغة الإنجليزية، منذ بداياتها منذ نحو 1600 عامًا، عبر تجاوز الحدود والغزوات، حيث امتصت جزءًا من لغات أخرى على طول الطريق وتغيرت مع انتشار اللغة في جميع أنحاء العالم.

الروابط الأنجلو-ساكسونية

تكمن أصول اللغة الإنجليزية - مفاجأة، مفاجأة - في إنجلترا حاليًا ووصول قبائل الساكسون الأنجلو إلى جزر بريطانيا في عام 400 م. أصبحت لغتهم، المعروفة اليوم بـ "الإنجليزية القديمة"، لغة الشعب المشترك في هذا الركن النائي نسبيًا من أوروبا. على الرغم من أننا قد نجد صعوبة في فهم الإنجليزية القديمة، إلا أنها وفرت أساسًا قويًا للغة التي نتحدثها اليوم ومنحتنا العديد من الكلمات الأساسية مثل "يكون"، "قوي" و "ماء".

هرب من الفايكنج بسكين!

مع غزوات الفايكنج (الذين كانوا قبيلة من الشعب النوردي قاموا بنهب طريقهم عبر شمال وشمال غرب أوروبا قبل 1000-1200 عامًا)، اختلطت الإنجليزية القديمة باللغة النوردية القديمة، لغة قبائل الفايكنج. انتهى الأمر باللغة النوردية القديمة في منح الإنجليزية أكثر من 2000 كلمة جديدة، بما في ذلك "أعطي" و "خذ"، "بيض"، "سكين"، "زوج"، "جري" و "فايكنج".

أحضر اللغة الفرنسية

على الرغم من أن الإنجليزية كانت متداولة على نطاق واسع في جزر بريطانيا بحلول عام 1000 م، إلا أن الغزو النورماندي أنشأ اللغة الفرنسية كلغة الملوك والسلطة. تركت الإنجليزية القديمة للفلاحين، وعلى الرغم من وضعها غير اللامع، استمرت في التطور والنمو من خلال اعتماد مجموعة كبيرة من الكلمات اللاتينية والفرنسية بين عامي 1000-1400 م، بما في ذلك كلمات يومية مثل "بير"، "مدينة"، "فاكهة" و "شعب"، بالإضافة إلى نصف أشهر السنة. من خلال اعتماد وتكييف الكلمات الفرنسية، أصبحت اللغة الإنجليزية أكثر تطورًا من خلال إدخال مفاهيم وكلمات مثل "حرية" و "عدالة".

التمسك بالفرنسية

في القرنين الرابع عشر والخامس عشر، بعد حرب مائة عام مع فرنسا التي انتهت بانتهاء الحكم الفرنسي على جزر بريطانيا، أصبحت الإنجليزية مرة أخرى لغة القوة والتأثير. حصلت على دفعة إضافية من خلال تطوير الأدب والثقافة الإنجليزية، التي قادها ويليام شكسبير، ربما أشهر شاعر وكاتب مسرحي على مر العصور. تأثير شكسبير على تطوير اللغة الإنجليزية وثقافتها الفريدة والغنية يصعب فهمه؛ فقد قال الرجل إنه اخترع - نعم، اخترع - ما لا يقل عن 1700 كلمة، بما في ذلك "تمساح"، و "جرو صغير"، و "عصري"، بالإضافة إلى كتابة كلاسيكيات مثل روميو وجولييت وهاملت!

علم تطوير الكلمات الجديدة

إذا قام شكسبير بتثبيت اللغة الإنجليزية كلغة ذات أهمية ثقافية وغنية، فإن العالم السريع التطور للعلم بدأ يغير اللغة الإنجليزية في القرنين السابع عشر والثامن عشر، مما استدعى اختراع كلمات جديدة، بما في ذلك "الجاذبية"، "الحموضة" و "الكهرباء". ونظرًا لأن العالم الناطق بالإنجليزية كان في قلب الكثير من التقدم العلمي، تقدم العلوم تماً مع تطور اللغة.

الإنجليزية تنتشر عالميًا

لكن لم يكن حتى أصبحت بريطانيا السيد الاستعماري للكون (أو كوكب الأرض على الأقل) حتى انتشار اللغة الإنجليزية بسرعة حقيقية. بحلول أوائل القرن العشرين، أنشأت بريطانيا السيطرة الامبراطورية على أكثر من ربع العالم - من آسيا إلى أفريقيا - وأكثر من 400 مليون مواطن بريطاني (جديد). بالإضافة إلى نشر اللغة الإنجليزية بعيدًا وعريضًا، أسفر ذلك عن تطوير العديد من الإصدارات المحلية واللهجات من اللغة الإنجليزية، وجلب معه - نعم، قد تكون قد تخمنت - المزيد من الكلمات الجديدة! تم اختيار كلمة "شواء"، على سبيل المثال، من الكاريبي، بينما تم اعتماد "زومبي" من أفريقيا.

قاموس للإنقاذ

أسفر انتشار سريع للغة عن مشكلة: كيف تتأكد من أن اللغة تظل مفهومة عبر الحدود؟ الكتاب المقدس للغة المعروف باسم قاموس أكسفورد الإنجليزي، الذي نُشر لأول مرة في عام 1884، قام بتوحيد التهجئة وضمان أن متحدثي الإنجليزية في جميع أنحاء العالم يمكنهم التفاهم (أو على الأقل محاولة ذلك). حاليًا يحتوي على 20 مجلدًا (أكثر من 21,000 صفحة من تعاريف القاموس!)، وتستغرق كل نسخة جديدة من قاموس أكسفورد الإنجليزي عقودًا للتجميع، على الرغم من أنه يتم إضافة كلمات ج

تعلم الإنجليزيةللمزيد
احصل على أحدث الأخبار عن السفر واللغات والثقافةتسجيل الدخول