مدارسنا مفتوحة! اتصل بنا للحصول على أحدث توافر

دراسة الماجستير في بريطانيا

تجذب دراسة الماجستير في بريطانيا مئات آلاف الطلاب من حول العالم سنوياً، بفضل العديد من العوامل التي تجعل بريطانيا خياراً مثالياً لإتمام الدراسات العليا. لكن، هناك العديد من الشروط التي يجب أن يوافيها الطالب المهتم بدراسة الماجستير في بريطانيا، نظراً للمنافسة الكبيرة بين الطلاب للحصول على فرصة إتمام الدراسات العليا في بريطانيا، خصوصاً في الجامعات المرموقة مثل جامعات أكسفورد وكامبريدج. لهذا، تقدم معاهد إي أف الموجودة في أهم المدن البريطانية برامج مصممة خصيصاً لإعداد الطلاب الراغبين بضمان مقعد دراسي ضمن أحد برامج الماجستير في بريطانيا.

دراسة الماجستير في بريطانيا

Hult International Business School

18+ سنة
البكالوريوس والماجستير وماجستير إدارة الأعمال والتعليم التنفيذي
احصل على شهادة في ادارة الأعمال من هولت، مدرسة تجارية مستقلة حائزة على العديد من الجوائز العالمية و لديها حرم جامعي حول العالم
الوجهة: بريطانيا
المدينة: لندن

EF السنة الدراسية لتعلم اللغة في الخارج

للطلاب من عمر 16 فما فوق
ستة أشهر، تسعة أشهر، 11 شهرا
اجمع بين تعلّم اللغة والدراسة الأكاديمية في معهد بالخارج. حضّر لإمتحان لغة رسمي واحصل على خبرة عملية ذات مستوى عالمي.
الوجهة: بريطانيا
المدينة: لندنكامبريدجاوكسفوردبرايتونمانشستربريستولبورنموثإيستبورن

EF الإعداد الجامعي

للطلاب من عمر 16 فما فوق
ستة أو تسعة أشهر
إحصل على قبول جامعي في بلد ناطق باللغة الإنجليزية من خلال برنامج التحضير الجامعي المكثّف بالخارج.
الوجهة: بريطانيا
المدينة: كامبريدجاوكسفورد

لماذا تختار دراسة الماجستير في بريطانيا؟

تتعدد أسباب شهرة دراسة الماجستير في بريطانيا. أولاً، في بريطانيا بعض أعرق جامعات العالم وأعلاها تصنيفاً، مثل جامعتي كامبريدج وأكسفورد وكلية لندن الإمبراطورية وكلية لندن الجامعية، والتي صنّفت ضمن أفضل 10 جامعات في العالم. ثانياً، يجذب خيار دراسة الماجستير في بريطانيا الكثيرين نظراً لاستخدام اللغة الإنجليزية في برامج الماجستير، والتي تعتبر اللغة الأكثر شيوعاً في العالم. ثالثاً، لا تستغرق دراسة الماجستير في بريطانيا غالباً سوى عامٍ واحد، على عكس الدول الأخرى التي يستمر الماجستير فيها لمدة عامين أو ثلاثة أعواماً، ما يجعل بريطانيا خياراً مثالياً لمن يرغب بالانضمام إلى سوق العمل بعد التخرج بسرعة.

ما هي شروط دراسة الماجستير؟

تختلف شروط دراسة الماجستير حسب الجامعة والاختصاص الدراسي المرغوب، لكن تشترط كافة الجامعات في بريطانيا إتمام شهادة البكالوريوس بنجاح في جامعة حائزة على اعتراف في الدولة التي تخرّج منها المتقدم. أيضاً، تشمل شروط دراسة الماجستير إتمام احتبار الأيلتس بنجاح، وتختلف الدرجة المطلوبة في أيلتس من جامعة لأخرى، وغالباً ما تترواح ما بين 6.5 و8 من 9. أخيراً، قد تشمل شروط دراسة الماجستير لدى بعض الجامعات رسالة شخصيّة يتحدث بها المتقدّم عن طموحاته ودوافعه لإتمام الماجستير، إلى جانب رسائل توصية من معلمين أو موظفين سابقين.

أي مدينة هي الأفضل لدراسة الماجستير في بريطانيا؟

تحديد أفضل وجهة لدراسة الماجستير في بريطانيا هو أمر يعتمد على الطالب وما يفضله. أولاً، حدد الجامعات التي تحب دراسة الماجستير في بريطانيا بها، والتي قد تختارها بناء على تصنيف الجامعة أو سمعتها، أو قوة برنامجها الدراسي في الاختصاص الذي يهمك، نظراً لأن بعض الجامعات قد تشتهر باختصاصات معينة أكثر من أخرى. ثانياً، حدد أسلوب الحياة الذي يستهويك. إن كنت تحب المدن الكبيرة، قد تكون لندن أو مانشستر أو برمنغهام الخيار الأفضل لك لدراسة الماجستير في بريطانيا، لكن إن كنت تحب الحياة الريفية، اختر مدناً مثل أكسفورد أو كارديف المحاطتين بالريف الجميل. إن كنت تحب المناخ الدافئ، جرّب الدراسة في الوجهات الجنوبية الساحلية، مثل برايتون وبورنموث وبريستول. قد تحدد ميزانيتك وجهة دراسة الماجستير في بريطانيا المثالية لك، فالحياة في لندن مثلاً غير مناسبة لأصحاب الميزانية المحدودة. قم ببحث جيد حول تكاليف السكن بالأسبوع وغيرها في المدن التي تهمك قبل اعتماد أفضل مدينة لدراسة الماجستير في بريطانيا.

متطلبات دراسة الماجستير في بريطانيا

للطلاب الذين يقدمون على قبول في جامعة في بريطانيا ضمن اختصاص الطب والطب البيطري وطب الأسنان، وللمتقدمين لجامعتي أكسفورد وكامبريدج، قد تشمل شروط دراسة الماجستير أن يتم التواصل معكم لإجراء مقابلة. في المقابلة، تأكدوا من إبراز شغفكم بالاختصاص الذي تقدمون عليه. استعدوا للأسئلة التي ستتطلب إعطاء أجوبة مفصّلة، وقد تحتاجون لإجراء بعض المقابلات التمثيلية مع أحد المدرسين أو أحد أفراد الأسرة قبل المقابلة الحقيقية. حاولوا قراءة كتب عن الاختصاص الذي ترغبون بدراسته مسبقاً. هكذا، ستجدون أنفسكم أكثر ثقة واستعداداً لتلبية شروط دراسة الماجستير الذي تقدمون عليه.

مدة دراسة الماجستير في بريطانيا

تعتبر مدة دراسة الماجستير القصيرة نسبياً في بريطانيا إحدى أبرز العوامل التي تجعل البعض يختار الدراسة في بريطانيا دوناً عن غيرها. توقع أن لا تتجاوز مدة دراسة الماجستير وتسليم رسالة التخرج الـ 10 أشهر أو أكثر من ذلك بقليل. لكن، مدة دراسة الماجستير القصيرة تعني أن الدراسة ستكون مكثّفة، ما يعني أن الطالب سيكون مشغولاً بتسليم المشروعات وتقديم الاختبارات وحضور الصفوف في معظم وقته، بينما سيخصص الفصل الثاني لكتابة رسالة التخرج التي يختلف طولها حسب الاختصاص. لكن، مدة دراسة الماجستير ستكون أطول بالتأكيد لمن يختار دراسة الماجستير في بريطانيا في الاختصاصات الطبية، وقد تمتد لسنوات حسب الاختصاص الطبي.

تكلفة دراسة الماجستير في بريطانيا

تتراوح تكلفة دراسة الماجستير في بريطانيا ما بين 19 ألف دولار و25 ألف دولار في السنة، وتتراوح تكاليف المعيشة في بريطانيا ما بين 8 ألفاً 19 ألف دولاراً سنوياً. إن كان لديك جواز سفر أوروبي، قد تصبح تكلفة دراسة الماجستير في بريطانيا أقل بنسبة 25 إلى 50 بالمائة عن التكاليف المذكورة سابقاً. وبشكل عام، تكلفة دراسة الماجستير في بريطانيا هي الأعلى بالنسبة لطلاب ماجستير إدارة الأعمال مقارنة ببرامج الماجستير الأخرى. أيضا، ننصح الطالب بالبحث جيداً عن برامج المنحات الطلابية التي تقدمها مختلف الجامعات والكليات ضمن الجامعات لمساعدتهم في تغطية تكلفة دراسة الماجستير في بريطانيا، إلى جانب المنح المقدمة من جهات أخرى مثل منحة مؤسسة سعيد أو منحة Chevening المقدمة من الحكومة البريطانية.

دراسة الماجستير في بريطانيا في كلية هالت الدولية لإدارة الأعمال

إن كنت ترغب بدراسة الماجستير في بريطانيا ضمن اختصاص إدارة الأعمال أو العلاقات الدولية أو ريادة الأعمال، تعتبر كلية هالت الدولية لإدارة الأعمال في لندن من أفضل الخيارات بالنسبة لك. ومن ميزات اختيار دراسة الماجستير في بريطانيا في كلية هالت هو خيار الدراسة في حرم الجامعة في لندن إلى جانب أحد مواقع الجامعة الأخرى حول العالم في سان فرانسيسكو وبوسطن وشانغهاي ودبي. أيضاً، تستغرق دراسة الماجستير في بريطانيا في كلية هالت سنة، لكن تقدم لك الكلية خيار تمديد دراستك لمدة 6 أو 9 أشهر لإتمام اختصاص آخر، وبهذا تتخرج باختصاصين في أقل من سنتين.