الدراسة والعمل في بريطانيا

نظراً لارتفاع تكاليف المعيشة والدراسة في بريطانيا، يبحث كثير من الطلاب هناك عن خيارات الدراسة والعمل في بريطانيا. لكن، هناك قوانين حول حقوق الطلاب المسجلين في الجامعات البريطانية للعمل، والتي تحدد عدد ساعات العمل ومجالاته وغيرها. هذه القوانين تعني الطلاب الأجانب فقط، وليست للطلاب حاملي الجوازات الأوروبية أو الجواز السويسري. وتتعرفون فيما يلي على بعض أهم المعلومات حول الدراسة والعمل في بريطانيا. 

EF تعلم اللغة في الخارج

14 - 25 سنة
من إسبوعين الى 24 أسبوع
تعلّم لغة بسرعة في أحد معاهد إي أف المعتمدة. اختر بين 10 لغة ندرّسها في 50 وجهة مختلفة. ابدأ برنامجك الدراسي في أي يوم اثنين.
الوجهة: بريطانيا
المدينة: لندنكامبريدجاوكسفوردبرايتونمانشستربريستولبورنموثإيستبورن

EF تعلم اللغة في الخارج

للطلاب من عمر 25 فما فوق
من أسبوع إلى 24 أسبوع
عزز فرصك المهنية عالمياً مع دورات لغة مصممة خصيصاً لك، والمقدمة في إحدى أهم المدن في العالم. مصمم خصيصاً للبالغين والمهنيين.
الوجهة: بريطانيا
المدينة: لندنكامبريدجاوكسفوردبرايتونمانشستربريستولبورنموثإيستبورن

EF السنة الدراسية لتعلم اللغة في الخارج

للطلاب من عمر 16 فما فوق
ستة أشهر، تسعة أشهر، 11 شهرا
اجمع بين تعلّم اللغة والدراسة الأكاديمية في معهد بالخارج. حضّر لإمتحان لغة رسمي واحصل على خبرة عملية ذات مستوى عالمي.
الوجهة: بريطانيا
المدينة: لندنكامبريدجاوكسفوردبرايتونمانشستربريستولبورنموثإيستبورن

لمن يحق الدراسة والعمل في بريطانيا؟

 يُتاح للطلاب الدراسة والعمل في بريطانيا، شرط أن يكونوا مسجلين بدوام كامل أو جزئي ضمن إحدى الجامعات المسجلة في قائمة UKVI Sponsor List والمعترف بها بشكل رسمي من قبل الحكومة البريطانية.

 ويحق لطلاب البكلوريوس والدراسات العليا الدراسة والعمل في بريطانيا شرط أن لا يتجاوز عدد ساعات العمل الـ 20 ساعة في الأسبوع خلال فترات الدراسة، والعمل بدوام كامل خلال العطل الدراسية. والطلاب الذين يحق لهم العمل لـ 20 ساعة خلال الدراسة في بريطانيا هم الطلاب المسجلون بدوام كامل في إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها في المملكة المتحدة لمدة لا تقل عن 6 أشهر، أو الطلاب المسجلون لفترة دراسية قصير في إحدى المؤسسات التعليمية الأجنبية الموجودة في المملكة المتحدة. وخلال الدراسة والعمل في بريطانيا، على جهة التوظيف الدفع مقابل الساعات التي يعملها الطالب، حسب القوانين المحلية في بريطانيا. وننصح الطلاب بالاطلاع على المواقع الرسمية البريطانية للتأكد في حال تم تحديث أي قوانين. 

وفيما يلي بعض المهن التي يحق للطالب التقدم لها إذا كان ينوي الدراسة والعمل في بريطانيا: مساعد مبيعات، سائق توصيل، مساعد في عيادة بيطرية، مساعد شخصي، موظف تسجيل، موظف في أحد المرافق الرياضية، بستاني، موظف خدمة عملاء، مترجم، موظف على صندوق المحاسبة، مدرّس شخصي، معاون في وظائف تتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي، دليل سياحي، موظف أمن، معاون في الأبحاث العلمية، مدرب رياضي. إطلع على القائمة الكاملة للوظائف المتاحة في المواقع المختصة التابعة للحكومة البريطانية.

مزيد من الشروط حول الدرسة والعمل في بريطانيا

 تذكر أن العمل كطالب يحق فقط للطلاب المقيمين في بريطانيا تحت تأشيرة Tier 4، ما يعني أنه يجب أن يكون عمر الطالب 16 سنة على الأقل ليحق له الدراسة والعمل في بريطانيا في نفس الوقت. أطّلع على تأشيرة الطالب الموجودة في جوازك والأوراق التي استلمتها مع التأشيرة للاطلاع على شروط الدراسة والعمل في بريطانيا الخاصة بك. تتيح بعض التأشيرات لحامليها العمل لـ 10 ساعات فقط خلال فترات الدراسة مثلاً، إذا كان الطالب مسجلاً في برنامج أقل من شهادة بكلوريوس (دبلوم مثلاً). وهناك  تأشيرات تحظر الطالب عن العمل تماماً، وهناك قيود أخرى تختلف من طالب لآخر. 

لكن، هناك أمور أخرى يجب أن تنتبه عليها وأنت تخطط الدراسة والعمل في بريطانيا. أولاً، قد تتحفظ بعض الجامعات على السماح لك بالعمل كطالب، وهناك بعض الجامعات التي تسمح لك بالعمل ضمن الجامعة فقط. وتختلف هذه التحفظات حسب الجامعة وحسب الاختصاص الدراسي. لذا، تأكد من إعلام جامعتك حول خطط الدراسة والعمل في بريطانيا التي تطمح لها. 

أيضاً، لا يمكن للطالب الدراسة والعمل في بريطانيا إذا كان يرغب بالعمل في المجالات التالية: العمل الحر كمتعاقد (freelancer)، تأسيس نشاط تجاري خاص، العمل الاحترافي في المجالات الرياضية، بما في ذلك العمل كمدرب فريق، العمل كمتدرب في المجال الطبي (إلا أذا كان الطالب مسجلاً في برنامج تأسيسي)، والعمل في المجالات الترفيهي.