آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

عشر نصائح لتطوير السيرة الذاتية

عشر نصائح لتطوير السيرة الذاتية

تختلف أصول كتابة السيرة الذاتية ورسائل التوصية من بلد لآخر. لذا، من المهم أن تفهم بشكل عام التوصيات المتبعة دولياً فيما يتعلق بالسيرة الذاتية، خاصة إذا كنت تقدم لوظيفة بشركة عالمية أو تفكر بالتقديم لوظيفة بالخارج.

وإليك فيما يلي نصائح لتطوير سيرتك الذاتية لتصبح بمعايير عالمية:

اعرف الفرق بين السيرة الذاتية وموجز الخبرات

إذا كانت السيرة الذاتية CV فيلماً كامل حول حياتك المهنية، فموجز الخبرات Résumé هو إعلان هذا الفيلم. ويفضل أن يكون هذا الموجز صفحة واحدة أو اثنتين على الأكثر، ويمكنك القيام بتغييرات حسب الوظيفة التي تريد التقدم إليها.

السيرة الذاتية لا تغطي سوى المهارات والإنجازات التي تعتبر مهمة لوظيفة معينة ويجب أن تعطي مدير التوظيف لمحة عامة عن من أنت وماذا يمكن أن تحقق للشركة.

اعرف متى تستخدم كل من السرة الذاتية وموجز الخبرات

تستخدم هاتين الوثيقتين بشكل مختلف في جميع أنحاء العالم وفقا لموقع الوظائف. ويفضل الموظفون في أمريكا الشمالية عادة موجز الخبرات (إلا إذا كان المطلوب خلاف ذلك أو التقدم بطلب للحصول على وظيفة أكاديمية أو وظيفة ذات توجه بحثي)، في حين أن مسؤولي التوظيف وأرباب العمل في المملكة المتحدة وأيرلندا وأوروبا ونيوزيلندا عموماَ يستخدمون فقط السير الذاتية.

ومع ذلك، سيكون من الأفضل أن تسأل (مكتب الموارد البشرية أو احد الأصدقاء المحليين) عن كم التفاصيل المطلوب توافرها.

اختر اللغة المناسبة للسيرة الذاتية

اكتب طلب التقديم باللغة التي كُتِب بها إعلان الوظيفة. يمكنك إضافة نسخة مترجمة إذا كانت لغة إعلان الوظيفة ليست اللغة الأم للبلاد. على سبيل المثال، إذا قمت بالرد على إعلان وظيفة لأحد الناطقين بالانجليزية ولكن مكان الوظيفة هو ألمانيا، يتوجب عليك تقديم الطلب باللغتين الإنجليزية والألمانية، ولكن سيكون للغة الإنجليزية الأولوية.

إذا كان لديك حساب على موقع “لينكد إن” بلغات مختلفات، يمكنك إرسال رابط الصفحة الخاصة بك بدلاً من إرسال وثيقة أخرى.

التخصيص أهم مرحلة

عدّل طلب الوظيفة بما يتوافق مع البلد والوظيفة والشركة، وإذا كان لديك طلب استثنائي يدل على أنك قمت ببحث معمّق حول الشاغر والشركة، ستجذب اهتماماً أكبر. اختر الأجزاء الأفضل والأكثر صلة في سيرتك الذاتية، وضعها في موجز الخبرات أو خطاب التوصية وقم بالتحرير والحذف وإعادة الترتيب لجذب انتباه جمهورك.

كن صريحاً في التحدث عن مهاراتك

أضف وضع تأشيرة الإقامة الخاص بك واذكر نوع تصريح العمل الذي تملكه. لاتخفِ أو تترك هذه المعلومات، فصاحب الوظيفة سيكتشفها في نهاية المطاف، لذلك وفر عليه الوقت وكن صادقاً في كل أمورك. الشيء ذاته ينطبق على المهارات اللغوية: إذا أشرت إلى أنك تجيد لغة، فان الناطقين الأصليين لهذه اللغة سيعرفون على الفور ما إذا كان هذا الأمر صحيحاً أم لا. هذا ليس هو المكان المناسب للغش والمبالغة.

اتبع القواعد الخاصة بالصورة الشخصية

إضافة صورة مهنية المظهر وصورة عالية الدقة إلى الطلب الخاص بك ليست دائماً فكرة جيدة: في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا لا يجوز أبدا إرفاق صورة بالسيرة الذاتية، لأن أرباب العمل لا يريدون المخاطرة باتهامهم بالتمييز على أساس المظهر.

إذا كنت غير متأكد فيما يخص الصور، يمكنك إضافة رابط حساب “لينكد إن” الخاص بك أعلى السيرة الذاتية وبهذه الطريقة سيكون لصاحب العمل أو قسم الموارد البشرية الفرصة لرؤيتك ورؤية كيف تبدو.

تعرف على أفضل الطرق المختصرة للحصول على وظيفة في البلدان الأوروبية

إن كنت ترغب في العمل في أوروبا، زر موقع “يورو باس” على الانترنت للحصول على كل الوثائق اللازمة لإظهار المهارات والمؤهلات الخاصة بك بطريقة سهلة الفهم، والتي أيضاً تتضمن نماذج للسيرة الذاتية وخطابات التوصية.

اهتم بالتفاصيل الصغيرة

عند قيامك بالبحث عن وظيفة، ركّز على التفاصيل التي تحفز أي شخص على قراءة انجازاتك وخبراتك.

في ألمانيا، على سبيل المثال، عليك أن تذكر التاريخ وتضع توقيعك في أسفل السيرة الذاتية. في اليابان عليك أن تملأ أحد الاستمارات بخط اليد، حيث تتبع السيرة الذاتية اليابانية قواعد صارمة للغاية وهناك. في كثير من الدول الأوروبية، من المتوقع أن تذكر عمرك (تاريخ الميلاد) والحالة الاجتماعية وأحياناً عدد الأبناء، والذي من شأنه أن يكون سبب لرفض سيرتك الذاتية في الولايات المتحدة، لذا تجنبه هناك.

هناك أيضاً التفاصيل المهمة الأخرى التي تختلف من بلد إلى بلد منها إدراج أو حذف الأهداف الوظيفية والمراجع والدراجات العلمية، وعدد الوثائق التي تحتاج إلى إرسالها جنباً إلى جنب مع الطلب الخاص بك.

أعطِ الأرقام أهتماماً خاصاً

ستحصل على نقاط إضافية عند إضافة رمز البلد إلى رقم الهاتف الخاص بك، وربما يجب عليك ذكر حتى فارق التوقيت بين مكان إقامتك والمكان الذي تتقدم إلى العمل فيه. الشيء نفسه ينطبق على كتابة الترتيب الصحيح للتاريخ (ترتيب الشهر واليوم والسنة)، واختيار الشكل والصيغة الصحيحة للورق (في حالة طباعة الطلب).

اطلب المساعدة

من الأفضل إجراء التدقيق الإملائي والتدقيق اللغوي في جميع طلبات التقدم لوظيفة. إن كان باستطاعتك، استعن بأحد المتحدثين الأصليين ممن يعرفون قواعد النحو وأسلوب الكتابة الصحيح وشكل طلبات الوظائف الملائم وكيفية التعامل مع مثل هذه الوثائق بشكل عام.

إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على وظيفة في بلدٍ معين، وكنت على استعداد للقيام بكل ما يلزم، فعليك التعاقد مع كاتب محترف للسير الذاتية.

زد فرصك المهنية - أتقن لغة جديدةتعرف على برامجنا

شارك

Latest post from وظيفة