GO Blog | EF Blog السعودية
آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menuدليل البرامج المجاني

استعد لحياتك بعد التخرج من الجامعة بـ 10 خطوات

استعد لحياتك بعد التخرج من الجامعة بـ 10 خطوات

الحياة الجامعية باختصار: محاضرات وملاحظات دراسية وواجبات وامتحانات وعروض تقديمية – ثم المزيد من الامتحانات. وعلى الرغم من أنك ستكون مشغولاً للغاية في التحصيل والاستراتيجيات الدراسية والنصائح الخاصة بالإبقاء على طاقتك، هل فكرت يوماً بهدفك بعد أن ترمي قبعة التخرج في الهواء عالياً؟

استعد لحياتك بعد التخرج من الجامعة بالخطوات التالية، والتي ستجعلك مستعداً لمواجهة الحياة ما بعد التخرج.

توقف عن مخاطبة نفسك بشكل سلبي

في بعض الأحيان يمكن أن نكون الأعداء الأسوأ لأنفسنا. قد نعتقد أننا نريد الأفضل لأنفسنا، ولكن لسوء الحظ، يوجد الصوت صغير في عقولنا هو من يعرقلنا: “انظر .. لقد أخطئت مرة أخرى”، “لماذا قد يعطوك هذه الوظيفة؟”، “سوف تفشل”، وهكذا. وقد تقضي حياتك وأنت تتعلم كيفية إسكات هذا الصوت.

ابدأ خطوتك الأولى بعمل تمرين بسيط: عندما تلاحظ وجود فكرة سلبية (عن أنك لم تبلي حسناً في الامتحان كما كنت تعتقد، أو أنك لن تحصل على التدريب الذي تريده بالفعل)، حددها ، وتقبّلها، ومن ثمّ ثم دعها تذهب. ومع الممارسة، سوف يختفي حديث النفس السلبي هذا، وسوف تشعر بثقة أكبر وإيجابية في الحياة عموماً.

قل نعم للفرص

قد يكون إشباع فضولك حول ثقافات أخرى أهم أمر قد تتعلمه عن العالم. هل هناك فيلم فرنسي أو مهرجان طعام أسيوي نهاية هذا الأسبوع؟ تحقق من ذلك. ابحث عن فصول لتعليم الكابويرا أو الرقص الافريقي بالقرب منك وسجل مع صديق، فالأشياء الجيدة هي ما يمكن أن تخرج بهذه التجارب الجديدة.

لا تحبس نفسك داخل صندوق

من السهل أن نتعود على القول ” لا أحب … ، أو “أنا لست جيداً في … ” ولكن يجب أن تستمر وأن لا تهتم . ربما أنت تحب الشطرنج أو الطعام الفيتنامي، وربما تكون رائعاً في رياضة الكرة الطائرة أو في أن تكون معلماً بدوامٍ جزئي. مهما كان الموقف، ابدأ في تجاهل ذلك الصوت في عقلك الذي يقول “لا سبيل” ، “مستحيل” وبدلا من ذلك استبدله بـ “سأحاول”.

تحمل مسؤولية أخطاءك

من السهل إلقاء اللوم على الآخرين، ولكن هل هو فعال؟ بعد الإشارة بإصبعك إلى شخص آخر وإلقاء اللوم عليه، قد تشعر بتحسن على المدى القصير. ولكن، انتظر برهة وسوف ترى أن الاستمرار في إلقاء اللوم على الآخرين أمر غير غير ناضج. هل رسبت في الامتحان؟ الأمر لم يكن بسبب صخب زميلك في السكن: في المرة القادمة اذهب وذاكر في المكتبة أو في مقهى هادئ.

اصنع قائمة بالأهداف التي ترغب بانجازها في حياتك

ما الذي تريد رؤيته أو تجربته في حياتك التي ستعيشها مرة واحدة؟ ماذا عن الدراسة بالخارج؟ السفر إلى أسبانيا أو كندا أو البرازيل؟ تعلم لغة أخرى؟ أخذ سنة فاصلة لتعلم اللغة الانجليزية؟ أخرج هذه الأفكار من رأسك على الورق. إن قائمة الأهداف التي يرغب المرء في تحقيقها في حياته لهي طريقة رائعة لتخيل جميع الإمكانيات التي تنتظرك. وتذكر، هناك الكثير في الحياة لتعيشه بعد التخرج..

تعلم أن لا تعتمد كثيراً على والديك

ادفع فواتيرك أولاً، ووفر قليلاً من المال كل شهر لتغطي الظروف الطارئة. إذا كنت ما زلت تعيش مع أسرتك، ابدا في تحمل المسئولية في البيت بغسيل ملابسك الخاصة، والمساهمة في الإيجار (إذا كنت تعمل) وعرض الطبخ لليلتين في الأسبوع (مجدداً، هناك فرصة عظيمة لممارسة مهارات الطبخ هذه!).

تعلم الطبخ

تعلم طبخ الطعام لكي تبدأ بالاعتماد على نفسك. انسَ الطبخ المعقد والمأكولات الذواقة: يمكن أن تكون الوجبات الصحية اللذيذة بسهولة الدجاج والخضروات المقلية أو الأومليت أو عمل المعكرونة أو البطاطس المحشوة. ابحث عن الوجبات السريعة الصحية في مدونات الطعام أو اسأل والديك وأصدقائك عن بعض الأفكار. هدفك ؟ أن يمضي الأسبوع دون أن تضطر للطعام الجاهز أو أن تعتمد على والدتك أو والدك في الأكل السهل السريع.

تعلم لغة أجنبية

الفوائد عديدة من تحدثك للغتين: ذاكرة وتركيز أفضل وراتب أفضلوغيرها. بالإضافة إلى ذلك، تخيل السعادة من طلب قهوة الاسبريسو الخاصة بك بالإيطالي أو حجز دورة غطس برازيلية بالبرتغالية!

جرّب الذهاب إلى الدولة التي يتم التحدث فيها باللغة التي ترغب بتعلمها. فالخبرة التي تكتسبها من الحياة اليومية بهذه اللغة الجديدة سوف تساعدك على تثبيت المفردات والقواعد واستخدام العبارات الصحيحة بشكل أسرع. بالإضافة إلى المزيد من المرح.

تعلم القيادة

تعلم القيادة هو مهارة أساسية على طريقة الاستقلالية. حتى وإن لم تفكر في شراء سيارة،  تذكر أن الوقت الذي قضيته في تعلم القيادة لن يذهب هدراً.

اشترِ تذكرة طيران (أو تذكرتين)

لا توجد طريقة أفضل من الاحتفال بالانتهاء من الجامعة من السفر بالطائرة إلى مكان جديد. ربما تريد أن تسافر بأمتعة قليلة وبمصاريف قليلة إلى جنوب شرق آسيا، أو أن تعيش وتعمل في اليابان أو بريطانيا العظمى أو استراليا. أياً ما كان حلمك، ابدأ في المضى قدماً نحوه قبل التخرج: ابحث عن عروض الطيران، وعن التأشيرات واعثر على شبكات الدعم إذا كنت تحتاجها.

ولكن لا تنسى الخطوة الأهم: اشتري تذكرة الطيران. هذه الخطوة البسيطة سوف تأخذ حلمك من “ربما اذهب في يوم من الأيام” إلى “أنا مسافر الأسبوع القادم!”.

ما رأيك بتعلم لغة في الخارج بعد التخرج؟تعرف على إي أف
إقرأ كل ما هو جديد في عالم السفر واللغات والثقافات عبر الاشتراك في نشرة إي أف جو الشهرية!تسجيل الدخول