GO Blog | EF Blog السعودية
آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menuدليل البرامج المجاني

نصائح لتأسيس علاقات مهنية ناجحة

نصائح لتأسيس علاقات مهنية ناجحة

حضور فعاليات التواصل المهنية لتأسيس شبكة علاقات يشبه إلى حد ما الموعد الغرامي الأول: ستفرط في التفكير في اختيار الزي المناسب، وتتدرب على ما ستقوله، وتقلق بخصوص الوقفات المحرجة والأيدي المتعرقة.

الخبر الجيد هو أن تجاربك في تشكيل العلاقات في إطار العمل ستصبح أسهل مع الوقت. فمع قليل من الخبرة، سوف تختلط سريعاً وتتواصل كمحترف، وقد تحصل أيضا على وظيفة أحلامك من ذلك.

القواعد الأساسية

ابتسم ، كن ودوداً وتجاذب أطراف الحديث، ولكن لا تفرط في المشاركة. اسأل أسئلة، واستمع بانتباه واظهر الاهتمام وكن مؤثراً بأسئلة المتابعة.

من يصل مبكراً يكوّن العلاقات

للوصول مبكراً لفعاليات تشكيل العلاقات والتعارف المهني فوائد: سيكون هناك ازدحام أقل، ولن تحتاج إلى مقاطعة الناس لبدء حديث– عادة ما يكون لدى الراغبين بتكوين العلاقات وقت وطاقة للتحدث إلى بعضهم البعض في البداية.

لديك خطة

قليلون هم الذين يتقنون فنّ التواصل، لذا حدد لنفسك هدفاً. تحدث إلى عشرة أشخاص أو اقضي ساعة في حدث ما. كافئ نفسك وارفع سقف الرهان على نفسك في المرة القادمة.

أن يكون لديك بطاقات عمل

كروت العمل هي بمثابة “عملة” فعاليات التواصل المهني. اصنع بطاقات عمل بلون أو شكل أو محتوى مميز. ومع ذلك لا تكن مرحاً بغرض المرح فقط، إذا من الضروري أن تعطي بطاقاتك طابعاً يجعل الناس يتخذونك بجدية.

دون ملاحظة (ملاحظات)

نحن نحب الناس التي تنتبه لما نقول. أسهل حيلة لتذكر التفاصيل والقصص والحكايات هو تدوين بعض الملاحظات بعد أن تبتعد عن الشخص الذي تريد أن تتابع معه.

المتابعة

يحتاج الراغبون بتشكيل شبكة من علاقات الأعمال إلى اتباع قاعدة اليوم الواحد: تواصل مجدداً مع من التقيت بهم خلال 24 ساعة (48 ساعة على الأكثر). تعد رسائل البريد الالكتروني أسرع وسيلة لهذا– حقق بعض النقاط بالإشارة إلى قصة أو مقال أو حكاية قمت بمناقشتها (واكتب عنها).

اصنع شخصيتك

قد تكون محاولة الحصول على انتباه شخص ما عن طريق البريد الالكتروني أمراً صعباً – في بعض الأحيان يكون من الأفضل مقابلته شخصياً. وبعد اتصالات مبدئية ناجحة، اقترح موعد لشرب القهوة أو تناول عشاء عمل – لكن تأكد من أن للاجتماع هدفاً.

سحر وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي هي أفضل صديق لتشكيل العلاقات: انظر إلى الصور لتذكر الوجوه أو التحقق من السير الذاتية أو الملفات، يمكنك أن تقوم ببحث بسيط والتواصل قبل أو بعد اللقاء الأول.

كن صبوراً

قم بإسداء خدمة أو معروف للاشخاص الذين تعرّفت عليهم حديثاً إن تواصلوا معك طلباً للمساعدة. هذا النوع من العلاقات المبني على تبادل الخبرات والمساعدة سيؤتي بمفعول إيجابي، ولو بعد حين

غذي شبكة العلاقات

أجريت محادثات قصيرة .. جمعت كثيراً من بطاقات العمل المثيرة .. قمت بعمل بعض الاتصالات على شبكة الانترنت .. قد تكون أيضا قد رتبت لموعد لتناول القهوة. العمل قد بدأ لتوه!

الآن أنت تحتاج إلى تغذية الشبكة – تحقق من جهات اتصالك، وارسل لهم بريداً إلترونياً وتأكد من عدم نسيانهم لك – أنت لا تدري متى تحتاجهم.

صورة ملتقطة بواسطة جيوفري فرانكلين ، فليكر / العموميات الإبداعية.

عزز فرصك المهنية بدورة لغة بالخارجالمزيد من التفاصيل
إقرأ كل ما هو جديد في عالم السفر واللغات والثقافات عبر الاشتراك في نشرة إي أف جو الشهرية!تسجيل الدخول