آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

هكذا تتقن لغة جديدة في سنة واحدة!

هكذا تتقن لغة جديدة في سنة واحدة!

تتعد متطلبات سوق العمل ومن أهمها إتقان لغة جديدة.
يوجد 750000 كلمة في اللغة الإنجليزية ولا يستخدم اليابانيين ولا الصينيين نفس الأحرف الإنجليزية كأي لغة أوربية آخرى. لذلك يجب عليك بذل الجهد الكافي لتعلم اللغة مهما كان اختيارك، وهناك بعض الحيل و الطرق التي يمكنها أن تساعدك على تعلم اللغات خلال 12 شهراً فقط.

من 1-3 أشهر

إنتقل للعيش في الخارج واغمر نفسك بدراسة اللغة

هناك الكثير لتتعلمه داخل الفصل الدراسي. لكي تحقق الطلاقة بلغة ما، اغمر نفسك بحياة تفرض عليك إستخدامها في جميع المواقف و الحالات. هل تريد تعلم اللغة الإسبانية؟ إذا إنتقل للعيش في مدريد أو برشلونة أو بالايا تماريندو أو بوينوس أيريس. هل تحب تعلم اللغة الفرنسية؟ إذا حان الوقت لقضاء بضعة أشهر “على الأقل” في باريس أو نيس.
وخلال وقت قصير ستفهم اللغة و تترابط جملك و ردودك بشكل تلقائي، خاصةً إذا كنت تتعلم لغة بأبجدية غريبة جديدة عليك تماماً، كاللغة اليابانية أو الصينية.

شاهد التلفاز

حاول أن تتبع المحادثات والحوارات في مسلسل تلفزيوني باللغة التي تريد تعلمها. هذا يحفز مراكز اللغة في عقلك على فهم المعلومات الجديدة بطريقة أكثر تشويقًاً وتساعدك على التذكر أكثر. كما تساعدك قراءة الترجمة في تصور بنية الجمل وفهم ما تسمعه، ولا مانع من مشاهدة بعض البرامج والمسلسلات مرات عدة، فهذا يعمل على ترسيخ الكلمات والجمل في ذهنك.

اسأل واسأل مرة أخرى

تجاهل عبارات لا تفهمها يعد خطأ كبيراً خاصةً خلال الأشهر القليلة الأولى في رحلة تعليمك. لا تخشى أن تسأل عن ما تجهله، وابحث عن الكلمات أو المصطلحات الغريبة في محرك البحث “جوجل” مثلاً، فقد أثبتت الدراسات أن ما تبحث عنه يبقى في ذاكرتك ولمدة أطول أكثر من ما تتلقنه في الفصول الدراسية.

الشهور 4 – 6
الإستماع إلى البودكاست

إبدأ بالتدريب على تحقيق الطلاقة في اللغة من خلال تحميل برنامج عن كيفية تعلم لغة ما واستمع إلى مقطعٍ صوتي واحد يوميًا حتى تشعر بالرضى أثناء ترجمة الكلمة المسموعة. تُعدّ سلسلة “الإنجليزية لمدة 6 دقائق” طريقة رائعة وسريعة لتحسين لغتك الإنجليزية. ثم ابحث عن بودكاست “برنامج صوتي إذاعي” فيه محادثات باللغة التي تتعلمها. اختر موضوعًا تهتم به (مثل الأفلام أو الطعام) وعوّد نفسك على وتيرة التحدث المنطقي والعامي اليومي.

الممارسة والتعلم بانتظام

المفتاح لتعلم أي مهارة بشكل صحيح هو الإستمرارية. لقد بدأت الآن في التعامل مع أساسيات اللغة، خصص وقتًا منتظماً في جدولك للجلوس والتركيز على هدفك لمدة ساعة واحدة على الأقل يومياً. راجع القواعد النحوية الصعبة التي تجعلك مرتبكًا أو إلتزم بتعلم مجموعة جديدة كاملة من الأفعال. طبق ما تعلمته في اليوم التالي ليثبت في ذاكرتك. كن صارمًا (كاتبعاك لنظام غذائي أو ممارسة الرياضة) فكلما بذلت المزيد من الجهد، كلما حصلت على نتائج رائعة.

جنباً إلى جنب تعلم
يعتبر التحدث بصوت عالٍ أحد أفضل الطرق للتعلم، رغم أنه قد يكون صعبًا ان لم تكن واثقاً. حاول ممارسة اللغة مع زملائك في الصف المساوين لمستواك في اللغة لتشجعوا بعضكم البعض بالحديث و تصحيح الأخطاء. بهذا ستتقدم بثقة و تتعلم بسهولة أكثر وتكسب أصقاء جدد رائعين.

الشهور 7 – 9
إقرأ كل شيء

من الكتب والأدب والمجلات الكلاسيكية إلى الوصفة الطبية للدواء، عوّد نفسك على قراءة الكلمات المربوطة ببعضها البعض في جمل صحيحة في جميع مجالات الحياة. يمكنك متابعة الأخبار الأجنبية والمدونات والمواقع الإلكترونية الشهيرة على مواقع التواصل الإجتماعي.
والآن شاهد التلفاز أكثر من العادة…
شاهد برامج جديدة على التلفاز باللغة التي تريد تعلمه ودون ملاحظتك أثناء المشاهدة. اختبر نفسك بنطق الكلمات والجمل وإعادة صياغتها وترجمتها. استغل بعض المواقع على الإنترنت لتسريع مهاراتك في المحادثة. لن يقتصر الأمر على التقاط أفكار جديدة ومثيرة للاهتمام من بعض أذكى العقول المبدعة في العالم، شاهد برامج تعتمد على النقاش وعرض مواضيع مهمة، فمقدمو العروض يتحدثون بوضوح وبشكل مباشر.

الأشهر 10 – 12
تحدث
بمجرد الانتهاء من دورات بودكاست لتعلم اللغة التي تهمك، قم بتغليف سماعات الرأس الخاصة بك وانطلق خارج المنزل، تحدث مع الناس على أرض الواقع. كوّن صداقات مع متحدثين أصليين خارج الفصل وتحدث معهم بلغتهم فقط، فهذه أفضل طريقة للتدرب. اختر هواية لمقابلة أشخاص جدد لديهم نفس الإهتمامات.

Keep your chin up “أبقِ رأسك مرفوعاً”
ستشعر بعض الأيام بأنك تتطور وتتقدم في اللغة وتتحدث بطلاقة، وفي أيام أخرى قد تشعر كما لو أن دماغك قد بنى جداراً لإبقاء جميع اللغات الأجنبية خارجاً. إذا شعرت بالإحباط والمعاناة، فابحث عد بذاكرتك إلى في الأشهر السابقة، واستعرض مدى تقدمك في اللغة. خصص عشر دقائق لقراءة ملاحظاتك القديمة أو ترجمة نص بسيط، وستجد سهولة في الفهم أكثر من المعتاد وخاصة بعد مرور عام.

السنة الأكاديمية في الخارجالمزيد

شارك

Latest post from لغات