آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

في الخارج لأول مرة؟ إذا عندك تساؤلات تشغل بالك

في الخارج لأول مرة؟ إذا عندك تساؤلات تشغل بالك

من المثير السفر للدراسة في الخارج لأول مرة، إلا أنك قد تتسائل عن بعض الأشياء مثل: ما أحتاجه معي و ما الكمية اللازمة؟ و لماذا تختلف الأوقات الزمنية لرحلتي الجوية؟ هل أحتاج إلى بطاقة إئتمان؟… و لنضمن تركيزك على جميع الجوانب المرحة المرافقة لخطوات التحضير للسفر- مثل رقصة فرحة السفر و إبلاغ الجميع بتوقيت سفرك و ما تخطط له – قمنا بجمع و طرح بعض الأسألة التي تراود العديد من الطلاب قبل البدء برحلتهم في الخارج. ثم جمعنا الأجوبة من خبراء الدراسة في الخارج و شكلنا ملف يحتوي على مجموعة من الأسئة و الأجوبة التي تساعد و توجه الطالب في رحلته الأولى في الخارج:

 

 

1. لم يسبق لي السفر بمفردي – بماذا تنصحني؟

قد تشعر برهبة من السفر لوحدك لأول مرة، لكن إليك بعض الحيل: إذهب إلى المطار في وقت مبكر حتى تتمكن من إنهاء جميع الإجراءات اللازمة بهدوء و من غير عجلة. فمن الأفضل دائما التخطيط و التنظيم لكل ما يخص الذهاب إلى المطار مسبقا – بهذه الطريقة لن تقلق عن كيفية الذهاب إلى العائلة المضيفة أو إلى سكن المعهد بعد رحلتك الجوية الطويلة. و بحجزك لخدمة النقل من المطار، سيكون بانتظارك شخص ما عند البوابة بعد أن تنتهي من إجراءات الهجرة و استلام الحقائب. و سيحمل الشخص المكلف بنقلك من المطار لوحة عليها اسمك ليسهل التعرف عليه، و طبعا لن يغادر المطار من غيرك. (في حال لم تجده الشخص المسؤل عن نقلك بانتظارك، فيمكنك الإتصال على الجهة المعنية على الأرقام الموجودة في ملفات السفر).

 

2. هل يجب علي التواصل مسبقا مع العائلة المضيفة؟

نعم! فأنت ستكون جزء من هذه العائلة لفترة ما، فغالبا لديهم بعض الفضول عنك كمان مثلما أنك تود معرفة الكثير عنهم. فيمكنك أن ترسل لهم بريد إلكتروني و تعرفهم بنفسك و توضح لهم مدى حماسك للقائهم و الدراسة في الخارج، و قد تسألهم بعض الأسلة. و لكن لا تكثر من الرسائل الإلكترونية و الإتصالات.

 

3. ما الذي يجب علي حزمه من الأمتعة؟

هذا يعتمد على المكان الذي ستذهب إليه و إلى متى ستبقى هناك – تأكد من أنك ستأخذ ما تحتاجه فقط. فبالطبع تستطيع أن تغسل ملابسك في الخارج! فلا تكثر من الملابس. و غالبا ستقوم بالتسوق، فاترك مساحة لأغراضك الجديدة. و لا تنسى أن تأخذ ما يناسب أجواء البلد المتجه إليه، و تأكد من حزم أحذيتك الرياضية التي تناسب الحركة و الرحلات و النشاطات المختلفة. و تأكد كذلك من أخذ شاحن الهاتف النقال، و في حال نسيت أحد أشيائك المفضلة فلا تقلق لأنه بإمكانك شراء كل ما تريده في وجهتك. حتى أدوات العناية الشخصية، خذ البعض منها بأحجام صغيرة تناسب السفر و اشتري ما تحتاجه لاحقا. و نعم تستطيع أخذ شيئ ما يذكرك ببيتك و بلدك و لو كان دب محشو صغير!

 

4. ما نوع الحقائب المناسبة للسفر؟

الحقائب ذات العجلات مناسبة و مريحة في التنقل، خاصتا إذا كنت تريد القيام برحلات بين المدن في وجهتك الجديدة. و اختيار حقيبة ظهر كبيرة يعد خيار جيداً أيضا. و لا تنسى أن تتأكد من الحجم و الوزن المسموح به من شركة الطيران التي حجزت معها قبل ذهابك إلى المطار. و ننصحك بوضع أهم أشيائك في حقيبة اليد مثل (الحاسب الآلي المحمول و الكاميرا و الشاحن) و غيار احتياطي من ملابسك في حال لم تصل حقائبك الكبيرة في الوقت المناسب. و ستحتاج حقيبة صغير لرحلات آخر الأسبوع.

 

5. هل اخذ معي هدية للعائلة المضيفة أو لزميلي في السكن؟

الجميع يحب الهدايا، و لا نستثني العائلة المضيفة أو زميلك في السكن. فذكر بسيطة من بلدك أو مدينتك ستكسر حاجز التعارف الجليدي و ستضيف نقاط إيجابية على شخصيتك.

 

6. كيف أجهز لرحلتي؟

بجانب حزم الحقائب و شراء هدية للعائلة المضيفة أو زميلك في السكن و الذهاب إلى المطار في الوقت المناسب، يجب عليك أن تتعرف على المعهد و التواصل مع بعض الطلاب. و يجب عليك القيام باختبار لتحديد مستواك في اللغة عبر الإنترنت. و يمكنك الإطلاع على مقالاتنا الخاصة بوجهات مختلفة على موقعنا لتساعدك في التجهيز لرحلتك. أو ابحث عن بعض المعلومات عن الوجهة التي تريد الذهاب إليها عن طريق محرك البحث جوجل و استمتع بمعرفة تفاصيل أخرى.

 

7. لماذا تختلف أوقات الطيران؟

لا نريد الخوض في كثير من التفاصيل، لكن لابد أن يكون الأمر متعلق بكروية الأرض و دينامكية الهواء و اختلاف التوقيت الزمني بين المناطق. مثلا: السفر من فيينا إلى لندن باتجاه واحد سيكون أقصر في المسافة من رحلات أخرى. ثم هناك عامل التوقيت الزمني بين المناطق المختلفة: إذا غادرت فيينا في الساعة 1 مساء و الرحلة إلى لندن تستغرق ساعتين. فستصل في الساعة 2 مساء إلى فيينا.لأن التوقيت في لندن متأخر ساعة عن فيينا. و حين تغادر فيينا في الساعة 1 مساء للعودة إلى لندن، فستصل في الساعة 4 مساء من رحلتك المستغرقة ساعتين. باختصار: لا بأس باختلاف التوقيت بين الرحلات.

 

8. هل أحتاج إلى بطاقة ائتمانية؟

نعم نحن ننصحك بالحصول على بطاقة ائتمان و خاصتا إذا كنت تنوي الذهاب إلى الوليايت الأمريكية المتحدة. إذا شعرت أو شعر والديك بالقلق من إنفاق الكثير من المال، فاطلب من البنك أن يضع حد ائتماني على بطاقتك. و كإجراء آخر للتحكم بطرق الصرف، استخدم بطاقة ائتمان مسبقة الدفع: حيث تقوم أنت أو أحد والديك بشحن البطاقة بمبلغ معين و هو ما تستطيع استخدامه ( إلى أن تشحن البطاقة مرة أخرى). و من الأفضل أن تتحدث بهذا الموضوع مع البنك الذي تتعامل معه حتى تتمكن من تحديد كيفية الإنفاق في الخارج.

 

9. متى يجب علي التواجد في المطار؟

رحلات الطيران ليست كرحلات القطار! فلا يمكنك الظهور فجأة خمس دقائق قبل الإقلاع.فتوقيت وصولك إلى المطار يعتمد على الوجهة التي ستذهب إليها، فمن الأفضل ان تتأكد من الخطوط الجوية. و كقاعدة عامة: لجميع رحلات عبر القارات، عادتا تحتاج أن تحضر إلى المطار قبل موعد الإقلاع بساعتين تقريبا، ف إذا كانت الرحلة ستمر من فوق محيط أو إلى قارة أخرى، فمن الأفضل التواجد في المطار قبل موعد الإقلاع بساعتين أو ثلاثة. فالحضور مبكرا يتيح إمكانية تفقد الحقائب باكرا و اتمام جميع إجراءات المطار و الحضور عند بوابة المغادرة بابتسامة عريضة (أفضل من أن تصل لاهثا و متعب الأنفاس متعرقا).

 

10. كم المبلغ الذي يجب علي أخذه؟

هذا يعتمد على الوجهة التي ستذهب إليها و المدة التي ستقضيها هناك و إن كنت من محبي التسوق أو لا. ننصحك بأخذ سيولة مالية للأسبوع الأول و بعد ذلك استخدم البطاقة الإتمانية أو بطاقة صرف خاصة بالسفر. و يمكنك أن تبتاع قسيمة شرائية خاصة بالنشاطات قبل سفرك – بهذه الطريقة يمكنك المرح مع زملائك دون القلق كثيرا عاى الحالة المالية.

 

11. هل أحتاج إلى تأمين صحي معين لرحلة الدراسة في الخارج؟

ننصحك بالحصول على تأمين طبي قانوني و موثوق. يمكنك الحصول على تأمين طبي بطريتك الخاصة أو أن تتحقق من إمكانية الحصول على تأمين طبي عن طريق الموظف المختص المسؤول عن رحلة دراستك في الخارج.

 

12. ما الذي يتوجب علي فعله عند إنتهاء صلاحية هويتي الشخصية؟

إذا انتهت صلاحية إثباتك الشخصي أو جواز سفرك فعليك الحصول على إثبات جديد فورا. و إذا يتوجب عليك التقديم علىتأشيرة سفر، فتأكد من تاريخ صلاحية جواز سفرك لأن هذا يؤثر على إمكانية الحصول على التأشيرة. (بالإضافة إلى ذلك، فإن التأشيرة ستكون مربوطة بجواز سفرك و إذا حصلت على جواز سفر جديد تبطل التأضيرة الموجودة على جواز سفرك القديم) و انتبه إلى نقطة متطلبات البلد الذي ستتوجه إليه، فأغلب الدول تطلب جواز سفر ساري المفعول لعدة أشهر من تاريخ العودة المتوقع.

 

13. هل أستطيع أن آخذ معي حيواني الأليف؟

لا يمكنك أخذ حيوان أليف – إلا إن كان حيوان يؤدي عمل مساعد. فمن الصعب التعامل مع هذه الحالة بما يخص السكن.

برامج لغاتالمزيد

شارك

Latest post from لغات