آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

دليل المبتدئ لفهم الدعابة البريطانية

دليل المبتدئ لفهم الدعابة البريطانية

 

قد يبدو استقبال البريطانيون للدعابة محيراً في بادئ الأمر. فهم ثقيلين في انتقاص الذات – سخرية لا يمكن كشفها بسهولة – ولا يبدوا منهم سوى الوجه الجامد الذي لا يعطي أي تعبيرات، لذا فقد تشعر أن الدعابة البريطانية لغة جديدة بكاملها. ولكن لا عليك، فقد جمعنا دليلاً للمبتدئ لفهم (واستخدام!) الدعابة البريطانية.

اضحك على نفسك

إن مفتاح فهم الدعابة البريطانية هو معرفة كيفية ألا تأخذ نفسك على محمل الجد. فالدعابة التقليدية تكمن في أن تبرز أخطائنا. حيث أننا نستخف بإخفاقاتنا لنظهر أكثر تواضعاً وأكثر قرباً ومتصلين بالناس. ليس هناك مكان للأنا في الدعابة البريطانية. وتعتبر اللقائات المحرجة والحماقات واللحظات المحرجة مواد جيدة لانتقاص الذات.

مثال: “في الحقيقة أنا لست جيداً في كوميديا انتقاص الذات”. “أبدو وكأنني قد ارتديت ملابسي في الظلام هذا الصباح !” ، “أنا سيء للغاية في الطبخ – لدرجة أنني يمكن أن أحرق الماء” ، “لم أستطع أن أملأ المغطس ، دعك من هذا السباق. لقد جعلت القواقع تبدو أسرع”.

كوميدانات لتشاهدهم: جون ريتشاردسون ، ريتشارد أيوادي ، جاك وايتهول وسارة ميليكان

برامج تلفزيونية لتشاهدها: هل أكذب عليك؟ Would I lie to you?

انتظر ، هل كانوا يمزحون؟

امزج بين انتقاص الذات وجرعة من السخرية المحبوكة، وسيكون لديك المكونات الأساسية للدعابة البريطانية. إن السخرية والتهكم متأصلين في الحمض النووي للبريطانيين، حيث تنتج السخرية بتوقيت عالمي مع إلقاء دائما ما يكون بوجه جامد حيث يتركك متساءلاً ما إذا كانت هذه مزحة بالفعل ( أم لا ؟).

يصعب دائما استشعار السخرية في أي ثقافة جديدة، وفي بريطانيا حتى الأدلة المعتادة على المبالغات والتركيز المفرط على الصفات لا يتم التأكيد عليها بالشكل الكافي. لحسن الحظ، فإن السخرية يتم استخدامها في الحياة اليومية مما سيجعلك قادراً في وقت قريب على استكشافها بشكل طبيعي. تأكد من استخدام النغمة المناسبة والسياق والعلامات غير اللفظية مثل رسم ابتسامة متفاخرة على وجه المتحدث (يكافح البريطانيون من اخفاء بهجتهم على تعليق ساخر ) كدليل.

مثال: “إذن فأنت تعرف كيف ترد على هاتفك؟” ، “أنا أحبه بشدة عندما يتأخر قطاري”، ” أحب بشدة طريقة عزفك للموسيقى بصوت عالي. ”

كوميديانات لتشاهدهم: جاك دي ، ديفيد ميتشل ، ستيوارت لي.

برامج تلفزيونية لتشاهدها: The Thick of It, The IT Crowd, The Office

لا تأخذ ما نقول على محمل الجد

يشتهر البريطانيون بأنهم مؤدبين للغاية ، ولكن هناك إشارة مؤكدة بأن شخص بريطاني يحبك إذا قام بإغاظتك بلباقة بتعليق مازح ذكي. وهذه ليست عبارات يقصد منها الأذى أو الإساءة، ولكنها استبدال لعوب للمبارزة اللفظية مع وجه مبتسم دون اعتذار. ويمكن استخدامها للاستخفاف بالاختلافات مع الأصدقاء الجدد كمحاولة لبدء محادثة.

كبقية العالم، هناك وجه حيوي لإتقان الدعابة البريطانية هو الحكم على ما الذي يجده الناس حولك مضحك. فالتعليق المازح لا يكون دائما ملائم، الأمر كله يتعلق بصقل دعابتك لتناسب الموقف.

مثال: “كيف لم ترى فروزين من قبل؟ ما خطبك؟! ” ، “لا يمكنني أن أكون صديقك لشخص لا يشرب الشاي! ” ، ” لا يمكن أن يراني الناس مع مشجعي مانشستر يونايتد !”.

كوميديانات لتشاهدهم: ريكي جيرفايس ، لي نيلسون ، سيمون أمستيل

برامج تلفزيونية لتشاهدها: The Inbetweeners, Friday Night Dinner and Peep Show

يجد البريطانيون الدعابة في كل شيء تقريباً

يستخدم البريطانيون الدعابة للاستخفاف حتى لأهلك اللحظات وأكثرها تعاسة. هناك قليل من المواضيع التي لا نمزح بشأنها. فهي لا يتم استخدامها للصدمة أو للإساءة ولكن لأن البريطانيين يضحكون كجزء من الدواء عندما تقرعهم الحياة ، ويكون من حولهم محبطين. دائما ما يكون لسوء الحظ والفشل مكان في الكوميديا البريطانية – بشرط أن تكون المزحة ذات حدس فكاهي (على الرغم من شيوع كوميديا المصائب). في معظم الثقافات، هناك وقت ومكان للدعابة. في بريطانيا، الحال ليس كذلك.

مثال: “لقد تعرقلت ووقعت أمام الجميع، ولكني لم أحرج نفسي على الأقل !”

كوميديانات لتشاهدهم: جيمي كار، بيلي كونوللي ، ميكي فلاناجان

برامج تلفزيونية لتشاهدها: Little Britain and Black Books

على الرغم من شهرة بريطانيا بأنها دولة جادة، إلا أن الدعابة ، إلا أن الدعابة متأصلة في الريطانيين – إننا نتطلع دائما لتزيين يومنا ببعض الضحك.

صورة ملتقطة بواسطة/ أدريان كلارك ، فليكر/ العموميات الابتكارية.

تعرف على مدارس إي أف ببريطانياإعرف المزيد

شارك

Latest post from لغات