آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

أنت تسأل و نحن نجيب: أي امتحان لغّة يجب علي أخذه؟

أنت تسأل و نحن نجيب: أي امتحان لغّة يجب علي أخذه؟

تريد أن تخضع لامتحان رسمي للّغة الإنجليزية للحصول على شهادة معتمدة عن مستواك في اللّغة، لكن ليس لديك فكرة أي من الامتحانات الرسمية يناسبك؟ هل هو اختبار اللّغة وفق النظام الدولي الموحد (IELTS) ، اختبار اللغة الإنجليزية كلّغة أجنبية (TOEFL) أو امتحان اللغه الإنجليزية من كامبردج؟ ما هو الفرق بين كل هذه الامتحانات الرسمية؟ وما هي تكلفة كل منها؟ و هل هناك طريقة لمعرفة مستواك في اللغة قبل الخضوع لأحد هذه الامتحانات الرسمية؟
لقد جهّزنا هذا الدليل الصغير لمساعدتك في فرز المعلومات الهائلة المتوفرة عن هذا الموضوع و لخّصناها لك لكي تتخد القرار الصحيح بسرعة.
كيف يمكنني اختيار الامتحان المناسب؟

فارق هام بين الشهادات الثلاث هو مدة صلاحية نتيجة كل منها. فشهادة كامبردج صالحة لبقية حياتك، في حين IELTS و TOEFL تعتبر لقطة فقط من مستواك الحالي في اللغة الإنجليزية وصالحة لمدة عامين فقط. وعلاوة عن ذلك، عند الخضوع لامتحان الإنجليزية من كامبردج هناك فرصة أنك لن تنجح فيه وبالتالي لن تحصل على أية شهادة عن مستواك. بينما بالخضوع لامتحانات IELTS و TOEFL يمكنك دائماً الحصول على شهادة بدرجتك، بغض النظر عن مدى ارتفاع أو انخفاض هذه.
إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة لإثبات مستواك في اللغة الانجليزية لأهداف مهنية أو لتعزيز سيرتك الذاتية اذاً امتحان اللغه الإنجليزية من كامبردج قد يكون أفضل خيار لك، بينما امتحانات ال IELTS وال TOEFL غالباً ما تكون أكثر أهمية للحصول على تأشيرة، أو الالتحاق بالجامعة أو الكليات التي تشرط مستوى معين من اللغة الإنجليزية للحصول على قبول. أما الفرق بينهما هوأن امتحان IELTS أكثر شيوعاً في المملكة المتحدة، في حين TOEFL مطلوب أكثر من قبل الجامعات الأمريكية (هناك استثناءات طبعاً ولكن العديد من المؤسسات تقبل كلاهما على حد سواء).

ما عليك فعله أثناء الامتحان؟
بالنسبة لامتحان التوفل، معظم الناس يختارون اجرائه عبر الانترنت ، هذا الامتحان يتم اجرائه على الكمبيوتر ويستغرق ثلاث إلى أربع ساعات ونصف (باستثناء استراحة مدتها عشر دقائق) فيه سيتم اختبار مستواك في المحادثة والاستماع و مهاراتك في الكتابة والقراءة. اجمالياً يمكنك الحصول على 120 نقطة، 30 لكل قسم. الدرجة على شهادتك ستكون ما بين 0 و 120 وهذه الشهادة صالحة لمدة سنتين.
يركز ال IELTS على الوحدات الأربع أيضاً، المحادثة، الاستماع ، الكتابة والقراءة. يتم اختبار الوحدات الثلاث الأولى (الاستماع والقراءة والكتابة) باختبار كتابي يستغرق 160 دقيقة دون انقطاع. الجزء الشفوي للامتحان يأخذ خلال 15 دقيقة، إما في نفس اليوم (بعد استراحة مدتها 10 دقيقة) أو في يوم آخر. هذا يعتمد على مركز الامتحان. النتيجة ستكون بين 1 و 9، وهي أيضاً صالحة لمدة عامين فقط.
مضمون امتحان اللغه الإنجليزية من كامبردج يعتمد على نوع الامتحان التي ترغب في اجرائه. بشكل عام، امتحان كامبردج يأخذ يومين. في اليوم الأول يغطي القراءة والكتابة والاستماع. كل وحدة تأخذ بين ساعة أو ساعتين من الزمن، وهذا يتوقف على مستواك. الجزء الشفوي من الامتحان عادة ما يتم اجرائه في يوم آخر ويستغرق حوالي 15 دقيقة. وغالباً ما يجرى هذا الجزء من الامتحان مع زميل. ويمكن الخضوع لامتحان كامبردج على الكمبيوتر أو كتابياً، هذا يتوقف على مركز الامتحان. سيتم وضع علامة الامتحان وفقاً للإطار الأوروبي المشترك للغات (CEFR)، من A1 إلى C2، وإذا فشلت بفارق ضئيل سوف يتم وضع علامة على مستوى واحد أقل على مقياس CEFR.

من يصدر الامتحان؟
يتم إصدار شهادة التوفل من قبل دائرة الامتحانات التربوية (ETS)، وهي منظمة غير ربحية أميركية، في حين أن ال IELTS تابع للقنصلية البريطانية و هئة تعليم وتقييم اللغة الإنجليزية لكامبردج. و يتتم إصدار شهادة كامبردج من قبل هئة تعليم اللغة الإنجليزية لكامبردج ، ومقرها في جامعة كامبريدج في انجلترا.

أين ومتى يمكنني أن أجري الامتحان؟
يمكنك أن تأخذ جميع الامتحانات الثلاثة (تقريباً) في أي مكان في العالم. على مواقع المنظمات المختلفة سوف تجد مركز الامتحان الأقرب إليك، ويمكنك أيضاً التسجيل للامتحان عبر الانترنت. ال. TOEFL و ال IELTS تقدم الامتحانات في كل أسبوع تقريباً، في حين يتم تقديم امتحانات كامبريدج الإنجليزية فقط بضع مرات في السنة، لذلك عليك أن تخطط له مسبقاً. تذكر أنه إذا كنت قد سجلت في دورة اللاعداد للامتحانات مع مركز للغات مثل إي أف، سوف يساعدونك على التسجيل للامتحان و تسهيل الاجراءات لك بطبيعة الحال.
ما هي تكلفة الامتحان؟
تكاليف امتحان التوفل 245 دولار أمريكي تقريباً، أما تكلفة امتحان IELTS حوالي 200 يورو وامتحان اللغه الإنجليزية من كامبردج ما بين 165 و 255 يورو (اعتمادا على مستوى). يرجى ملاحظة أن هذه الأسعار قد تختلف حسب الموقع و قد تخضع للتغيير.

كيف يمكنني الاستعداد لهذه الامتحانات؟
الإعداد هو مفتاح النجاح. لاتقلل من هيبة هذه الامتحانات، وابدء الدراسة في وقت مناسب. يمكنك القيام بذلك بنفسك أو بدورات عبر الإنترنت، ولكن إذا كنت تبحث حقاً على تحسين مستواك والحصول على أفضل درجة ممكنة حينها أفضل سبيل هو الالتحاق بدورة في اللغة. معاهد اللغات مثل إي أف تقدم دورات صممت خصيصاً للاعداد للامتحانات الرسمية، وتشمل الكثير من والممارسات المستهدفة لتريبك على الامتحان. إذا ذهبت في دورة لغة في الخارج (دراسة اللغة الإنجليزية في المملكة المتحدة، الولايات المتحدة أو كندا، على سبيل المثال)، سوف تزداد فرصتك في الأداء بشكل جيد الجزء الشفوي للامتحان كما ستتمكن من ممارسة اللغة الإنجليزية في الأشهر والأسابيع السابقة للامتحان.
قبل أن تقرر
احصل على فكرة مبدئية عن مستواك الحالي في اللغة الانجليزية، وإذا كانت دورات إي أف للاعدد للامتحانات الرسمية تناسبك عن طريق اجراء اختبارنا للغة الانجليزية المجاني عبر الانترنت EFSET EF. و اذا أردت الحصول على نتيجة أكثر تفصيلاً عن مستواك يمكنك أداء اختبارنا الممدد EFSET 50 و هو مجاني أيضاً.

تعلم الأنجليزية وقم بالتحضير للإمتحان في مدارس إي أف إعرف المزيد

شارك

Latest post from لغات