آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

نصائح للادخار لتغطية مصاريف الدراسة بالخارج

نصائح

الحياة التي ينقصها السفر والتعرف على ثقافات مختلفة وأشخاص مختلفين هي حياة ينقصها الكثير من المنظور والمتعة والتعلم والمغامرة. هذا لأن السفر ليس رحلة لمكان جديد فقط، بل هو رحلة للتعرف على ذاتك أيضاً. ويمكن أن يأتي السفر على هيئة إجازة قصيرة خلال نهاية الأسبوع، أو عطلة صيفية لبضعة أسابيع، أو رحلة للدراسة بالخارج لأشهر أو سنة، أو غيرها.

لكن السفر مكلف، وهذا أمر قد يحول بين الراغبين بالسفر وتحقيق أحلامهم. فكيف تدّخر لتغطية تكاليف الدراسة بالخارج؟ أولاً، من المهم وضع خطة للدخل والادخار، والتخطيط المبكر والالتزام.

وإليك فيما يلي نصائح للادخار لتغطية مصاريف الدراسة بالخارج:

ضع هدفاً واضحاً:

لماذا ترغب بالدراسة في الخارج؟ عليك معرفة هدفك لأنك ستبذل الوقت والجهد في سبيل تحقيقه، وهذا لن يكون سهلاً إن لم يكن لديك حافز شخصي مقنع. حدد هدفك وتخيّل النتائج التي ترغب بها، والمدة التي ترغب بالسفر خلالها، والأماكن التي تفضل السفر إليها. وبهذا، ستتمكن من وضع تصوّر لمصاريفك، وفي إقناع والديك أيضاً.

إحصل على عمل

إحصل على عمل أو مصدر دخل ما، واطلب من مديرك إن أمكن السماح لك بالعمل لساعات إضافية أو خلال نهاية الأسبوع. إن لم يكن هذا ممكناً، فكر بعمل إضافي لزيادة دخلك خلال نهاية الأسبوع أو بعض أيام الأسبوع. مثلاً، قدم دروس تقوية للطلاب، أو قدم دورات بمهارة تتقنها، أو جد عملاً يمكن القيام به على الإنترنت مثل الكتابة أو الترجمة أو مونتاج الفيديوهات أو التصوير… إلخ. ورغم أن هذا سيحرمك من الاستمتاع ببعض نهايات الأسبوع وأوقت الفراغ، إلا أنه سيجعلك أقرب إلى حلمك بالسفر وأكثر استقلالاً مادياً لاحقاً.

أقم في بيت أهلك أو شارك سكنك

عن طريق الإقامة مع أهلك أو مشاركة السكن مع أشخاص آخرين، ستقلل مصاريف الأجرة والفواتير، إلى جانب أنك ستستأنس برفقة أهلك أو شركاء السكن.

قلل نشاطاتك الاجتماعية

لا نقصد هنا أن تعتزل كل الأصدقاء والأهل، بل أن تقلل بشكل معقول من المصاريف التي تصرفها في النشاطات الاجتماعية، أو أن تستبدل النشاطات التي تقوم بها بالخارج في المقاهي والمطاعم ودور السينما بطبخ وجبة في المنزل مع صديق ومتابعة فيلم على التلفاز، أو الذهاب إلى التنزه في الحديقة.

إبدأ بالبيع

هل لديك بعض الأشياء التي لم تعد تلزمك، مثل المفروشات أو الكهربائيات أو المقتنايات الشخصية التي كلفتك كثيراً في الماضي ولم تعد ترغب بها؟ إعرضها للبيع على الإنترنت أو في المرافق الأخرى لزيادة دخلك والتقليل من الأمور التي ستتركها وراءك عندما تسافر.

دوّن مصاريفك

دوّن كم تصرف شهرياً على الغاز أو البترول أو في السوبرماركت أو على الأجرة أو الفواتير أو الترفيه. بعدها، حدد أين يمكنك تقليل مصاريفك أو اختصارها بالكامل.

قلل مصاريف المواصلات

إن كنت تملك سيارة، يمكنك استخدام تطبيقات استئجار سيارة للحصول على بعض الدخل الإضافي منها. وإن كنت لا تملك سيارة، فقلل من مصاريف المواصلات عبر الاعتماد على التنقل مع زميل في العمل أو الجامعة إلى مكان عملك أو دراستك بدل صرف أموالك على سيارة أجرة. استغنِ عن سيارة الأجرة واستخدم المواصلات العامة إن توفرت.

أنشئ حساب توفير

افتح حساب توفير في المصرف لتودع به الأموال التي قمت بجنيها، واحرص على عدم صرف الأموال الموجودة في هذا الحساب لأغراض لا تتعلق بهدفك في السفر. وإن كنت تشعر أنك غير قادر على الالتزام بهذا، أطلب من أحد أبويك ان يفتح لك حساباً تودع به الأموال وبهذا لن تتمكن من الصرف منه قبل الموعد.

أطلب الأموال

قد تحصل على هدايا بمناسبة عيد ميلادك أو التخرج أو المناسبات الأخرى. وضّح لأهلك أو أصدقائك أنك ترغب الأموال كهدية ولا ترغب شيئاً آخراً.

أخيراً، تذكل أن الاعتدال هو الأساس في نجاح هذه الخطوات، فلا داعي لأن تبالغ في الالتزام بعدم الصرف لدرجة تشعرك بالملل والتعب بسرعة. حافظ على تركيزك وتابع مصاريفك، واستعد لرحلة العمر أثناء الدراسة بالخارج مع أصدقاء جدد من حول العالم.

حدد تكاليف الدراسة بالخارج مع معاهد إي أفالتفاصيل

أكتشف العالم وتعلم لغة بالخارج

Learn more