آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

كيف تحصل على قبول جامعي في بريطانيا؟

كيف تحصل على قبول جامعي في بريطانيا؟

الجامعات في بريطانيا تعتبر من أهم الجامعات في العالم، ما يجعلها وجهة شهيرة بين الطلاب الراغبين بسلك طريق الدراسات العليا. وكما هو الحال في غالبيّة الدول، للجامعات في بريطانيا طريقة تقديم خاصة بها.

وفيما يلي أهم عشر خطوات للحصول على قبول في جامعي في بريطانيا:

قم ببحث جيّد مسبقاً عن الجامعات في بريطانيا

كلّما بدأت البحث عن الجامعات في وقت مبكّر، كلما استفدت من النتائج. إبحث عن الجامعات في المملكة المتحدة والاختصاصات التي تقدمها، وقارن بين نوعيّة المواد التي تقدمها كل جامعة للاختصاص ذاته، واقرأ قدر المستطاع للتعرف على الاختصاصات التي تهمك.

اختر الجامعات في بريطانيا التي تفضلها

بعد تحديد المجال الذي ترغب بدراسته، ابدأ باختيار الجامعات التي تريد التقديم لها. قارن بين تصنيف الجامعات في المملكة المتحدة، خصوصاً في الاختصاص الذي ترغب بدراسته. أقرأ عن تجارب الطلاب الذين يدرسون في الجامعات التي تهمك.

تعرف على خدمة UCAS

تدير هذه الخدمة طلبات التقديم على قبول في جامعة في بريطانيا. هي منصة ستسخدمها خلال بحثك عن المواد والتقديم لما لا يزيد عن خمس جامعات من اختيارك. عندما تسجل، ستتمكن من ملئ بيانتك في حسابك الشخصي. زر الموقع واقرأ البيانات بتمعّن وتابعها. عندما يكتمل طلب التقديم الخاص بك، يمكنك متابعة حالة طلبك وتتبع أي تطورات فيه عن طريق هذه المنصة.

أعدّ نفسك للدراسة في بريطانيا

للطلاب الذين يقدمون على قبول في جامعة في بريطانيا ضمن اختصاص الطب والطب البيطري وطب الأسنان، وللمتقدمين لجامعتي أكسفورد وكامبريدج: توقعوا أن يتم التواصل معكم لإجراء مقابلة. في المقابلة، تأكدوا من إبراز شغفكم بالاختصاص الذي تقدمون عليه. استعدوا للأسئلة التي ستتطلب إعطاء أجوبة مفصّلة، وقد تحتاجون لإجراء بعض المقابلات التمثيلية مع أحد المدرسين أو أحد أفراد الأسرة قبل المقابلة الحقيقية. حاولوا قراءة كتب عن الاختصاص الذي ترغبون بدراسته مسبقاً. هكذا، ستجدون أنفسكم أكثر ثقة خلال المقابلة.

أصقل مهاراتك في اللغة الإنجليزية

يجب إتقان مستوى معين من اللغة الإنجليزية لتأمين قبول في جامعة في بريطانيا. بينما قد تتراوح متطلبات إتقان اللغة من جامعة لأخرى، يحتاج كافة الطلاب الأجانب إظهار دليل رسمي لمستوى إتقانهم للغة الإنجليزية.

الاختبارات الأكثر شيوعاً هي توفل وأيلتس وبيت (اختبار كامبريدج). تعرّف على الاختبار الأنسب لك بالضغط هنا، وتعرّف على برامج الإعداد لاختبارات اللغة في الخارج من إي أف بالضغط هنا.

إحصل على بعض الخبرة

كما هو الحال عند التقدم لعمل جديد، يمكنك المساهمة في زيادة فرصك في الحصول على قبول في جامعة في بريطانيا عن طريق الخوض في تجربة عمل. يمكنك القيام ببرنامج تدريب خلال الصيف، أو أخذ دورات صيفية، أو تجربة العمل التطوّعي. أي خبرة ستضيف الكثير على سيرتك الذاتية وطلب تقدّمك.

قم بزيارة الجامعات في بريطانيا

بعد البحث، جرّب التخطيط لزيارة الجامعات التي تفكر بالانضمام لها. الزيارة ستساعدك كثيراً في اختيار الجامعة الأنسب لك. قم بالبحث عن الأيام التي تخصصها الجامعات للقيام بجولات للطلاب المستقبليين وأهاليهم. إن كان السفر لزيارة الجامعة غير ممكنٍ، تذكر أن كثير من الجامعات تتيح القيام بجولات افتراضية لحرمها عبر موقعها الإلكتروني. ننصحك أيضاً بمحاولة التواصل مع طلاب سابقين للتعرف على تجربتهم في الدراسة في الجامعات التي تفكر بالالتحاق بها.

أكتب طلب تقدّم/ رسالة شخصية رائعة

كتابة رسالة التقديم أو الرسالة الشخصية هي من أكبر التحديات خلال عملية التقدم لجامعات في بريطانيا. الرسالة الشخصية تتألف عادة من صفحة واحدة تذكر بها سبب اختيارك المجال الذي ترغب بدراسته، ولماذا تتوقع أنك ستكون طالباً مميزاً. نظراً للعدد الكبير للمتقدمين كل سنة، أحرص على أن تكون رسالتك مميزة وشيّقة لتبرز عن الباقين.

تأكد من تخصيص الوقت الكافي لكتابة الرسالة الشخصية، واستشر مدرسيك وأفراد أسرتك للتأكد من جودة رسالتك. أطلب من أحد أساتذتك مراجعة الرسالة قبل تقديمها.

تأكد من حصولك على رسائل توصية

يُطلب من كافة المتقدمين إرفاق رسائل توصية مع طلب التقديم، والتي عادة ما تكوت مكتوبة من قبل أستاذ أو مستشار تعليمي. أختر شخصاً يعرفك جيداً ويستطيع كتابة رسالة مفصلة عن مهاراتك وأسباب إعطائك توصية. يجب أن تكون الجامعة قادرة على التواصل مع الشخص الذي سيكتب رسالة التوصية لك، للحديث معه عن مهاراتك الأكاديمية ونقاط قوتك وإنجازاتك.

أعرف آخر موعد للتسليم ولا تتأخر عنه

بعد اختيار الجامعة التي ترغب بالدراسة بها، والحصول على آخر شهادة لدرجاتك ورسائل التوصية والرسالة الشخصية، ستصبح مستعداً للتقديم.

قبل إرسال طلب التقدم، تأكد من قراءته عدة مرات، وأطلب من شخص تثق به الاطلاع عليه. عندما تصبح واثقاً من طلبك، أرسله. تذكر أن آخر موعد للتقديم يختلف من جامعة لأخرى ومن كلية لأخرى، وعادة ما يقع في فصلي الخريف أو الشتاء من كل سنة.

استعد لاختبارات أيلتس وكامبريدج مع إي أفمزيد من التفاصيل

شارك

Latest post from حياة الطالب