آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

نصائح لتعلّم أي لغة بسرعة

نصائح لتعلّم أي لغة بسرعة

حضور بعض دروس اللغة ليس كافياً لتصبح طليق اللسان، فدراسة لغة جديدة (والتمكن) منها يحتاج جهداً وإصراراً وصبراً. لكن، بتركيز جهدك بطريقة ذكية وتغيير بعض العادات، يمكنك تسخير الوقت الذي تقضيه في الفصل الدراسي لصالحك لتنطلق باللغة.

وهذه بعض النصائح لتعلّم أي لغة بأسرع شكل:

إستخدم قائمة الكلمات الخاصة بك بإبداع

أكتب أي شيء تتعلمه في الصف، واحتفظ بقائمة الكلمات الجديدة لتثبيت الكلمات في ذهنك، والأفضل من ذلك، هو محاولة استخدام الكلمات التي في القائمة في سياق يومي!
لتجعل قائمة كلماتك مفيدة، جرب عمل تصنيف للقائمة واستخدم الكلمات الجديدة بربطها بمعانيها. فهذه الطريقة ستعطي العقل الفرصة لتعلم جميع الكلمات.

استخدم أحد هذه التقنيات أو طبقها كلها:

قسم الصفحة إلى ثلاثة أعمدة: الكلمة – نوعها (إسم، فعل، حرف… إلخ) – و تعريفها. و كلما تسمع كلمة جديدة أضفها في القائمة. مثلا “جراح”، “إسم”، “طيب يقوم بإجراء عمليات جراحية”. قم بتغطية الأعمدة أثناء إختبار نفسك.

ظلل الكلمات التي تنتمي إلى فئة واحدة حسب استخداماتها بلون واحد، مثلا: حسب طريقة نطق الكلمات، أو حسب الموضوع الذي تنتمي إليه الكلمات (السفر، العمل، الطعام)، أو حسب التعبير اللغوي ( عامية، رسمية/خطاب رسمي). باتباع هذه الطريقة، سيساعدك استخدام الألوان على ايجاد الكلمات المتشابهة بسرعة و سيساعدك أيضا على إختبار نفسك.

حفز ذاكرتك بوضع الكلمات في جُمل. هل استخدم معلمك هذه الكلمة في جملة أو ثبتها في ذاكرتك مستخدما صور على لوح التدريس؟ إن فعل ذلك، طبق ما فعله. فإن وضع الكلمات في جمل سيقلص إحتمالية ضياعها من ذهنك بعد خروجك من الفصل الدراسي.

تجنب الأصدقاء الذين يتحدثون بلغتك الأم

قد تكون إلتحقت ببرنامج تعلم لغة مع أحد أصدقائك، أو تعرفت على صديق جديد هناك من نفس بلدك. في هذه الحالة عليك مقاومة الحاجة للجلوس سوياً في الفصل الدراسي وأثناء الدرس. وعلى العكس، تشجع و تعرف على أشخاص جدد ومختلفين، لأن هذا سيدفعك على العمل بجد أكبر لتُفهم ويفهمك من حولك باللغة الجديدة التي تتعلمها.

تكلم، تكلم، تكلم

لا تظلم نفسك بعدم المشاركة في الحديث، ولا تتردد عن طرح الأسئلة أو طلب أي توضيح بصوت عالٍ مسموع. وتعد هذه من أفضل الطرق لممارسة اللغة الجديدة، وقد تجد الإجابة على أسألتك بنفسك قبل أن يتم الرد عليها.

ًكن موجوداً دائما

كثيرٌ من الطلاب يفقدون التحكم بزمام الأمور بعد مرور فترة على البرنامج ولا يستطيعون إتمام البرامج الطويلة المدى. لا تكن أحد هؤلاء و شجع نفسك بالإلتزام بتحقيق هدفك. إليك بعض النصائح:

ذكر نفس “لماذا قررت أن أتعلم هذه اللغة”. ضع بعض الملصقات التحفيزية على الحاسوب أو على المرآة أو في أماكن حيث تستطيع أن تراها أمامك دائماً. و تحدث عن أهدافك مع أصدقائك وعائلتك، أو تخيل نفس و مدى سعادتك بعد تحقيق أهدافك.

أغمر نفسك بثقافة اللغة التي تريد تعلمها. جرب الأطباق المميزة لهذه الثقافات، و شاهد أفلامهم، و اقرأ عن البلد أو البلدان التي تتحدث هذه اللغة، وابحث عن مقالات إخبارية مرتبطة بالفعاليات القائمة هناك.
.إحجز تذكرة سفر. فبهذا تكون قد ألزمت نفسك بالسفر وشعور الثقة باللغة التي اخترتاها.

تعلم لغة في الخارجإقرأ المزيد

شارك

Latest post from تعلم اللغات