آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

نصائح لتعلم الإنجليزية من طالب متفوق من القريات

نصائح

خلال ربيع 2021، أطلق قسم اللغة الإنجليزية بمدينة القريات شمال المملكة العربية السعودية مبادرة لتحديد مستوى طلاب المدارس الحكومية والخاصة باللغة الإنجليزية. شارك العديد من الطلاب بالمبادرة، وتمييز الطالب ابراهيم البلوي (16 سنة)، وهو طالب في المرحلة الثانوية في مدارس السلام الأهلية في القريات، والذي أحرز أعلى مستوى إتقان متوسط متقدم (B2).

ويخبرنا ابراهيم فيما يلي عن طريقته في تعلم الإنجليزية التي ساعدته على إتقانها بشكل جيّد:

يقول ابراهيم “طريقتي بتعلم اللغة الانجليزية كانت تعتمد على وسائل الترفيه، مثل الألعاب والأفلام التي ساعدتني على تعلم كلمات جديدة والتعرف على الطرق الصحيحة للنطق بدون الشعور بالملل أثناء عملية التعلم،” مضيفاً “الاستماع إلى من يتحدثون الإنجليزية بطلاقة ساعدني بأن أطور معرفتي بقواعد اللغة وتحدث الانجليزية بطلاقة”.

ويقول ابراهيم إنه كان يعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي للتطوير مهاراته اللغوية، حيث كان يتخاطب باللغة الانجليزية مع المتحدثين الأصليين للغة. وساعده هذا على تطوير مهاراته التهجئة والكتابة، إلى جانب أن أولئك المتحدثين كانوا يساعدونه على تصويب أخطائه في قواعد اللغة أو التهجئة.

ويضيف “باقي ما تعلمته كان من المدرسة، فلم يسبق لي دخول أي معهد أو دورة لتعلم اللغة”. ورغم أنه لم يستخدم تطبيقاً لتعلم الإنجليزية من قبل، إلا أنه ينصح باستخدام تطبيق Duolingo، والذي يقول إنه يساعد على تطوير مهارات المستخدم اللغوية بطريقة ممتعة، ما يفيد الطلاب الذين يواجهون تحديات في فهم قواعد الإنجليزية.

وينصح ابراهيم الطلاب الذين يواجهون صعوبة بتعلم اللغة الانجليزية باستخدام وسائل الترفيه للتعلم، وبهذا يجمعون ما بين المتعة والاستفادرة. مثلاً، عن طريق متابعة الأفلام مع التركيز على الحديث والترجمة لتعلم كلمات جديدة، والنطق، والقواعد. وينصح ابراهيم بمتابعة فلم The King’s Speech، الذي يتحدث عن معاناة ملك بريطانيا جورج السادس من صعوبة في مخاطبة الجماهير بثقة. ويضيف “الفلم يساعد على رفع ثقة الشخص للتحدث مع العامة وبلغة ليست لغته الأم.” يمكن أيضاً أن التواصل مع صديق للمحادثة، لتطوير نطق الطالب وتحسين معرفته بالقواعد اللغوية

ويأمل ابراهيم في المستقبل أن يتخصص بعلم النفس في المرحلة الجامعية، والعمل طبيباً نفسياً.

حدد مستواك اللغة الإنجليزية مجاناًقم بالاختبار

حدد مستواك باللغة الإنجليزية في دقائق

Learn more