آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

نصائح لقضاء تجربة تدريب مهني ناجحة!

نصائح لقضاء تجربة تدريب مهني ناجحة!

تجارب التدريب فرصة رائعة لفهم الحياة العمليّة بعض الشيء والحصول على بعض الخبرة المهنية. وحتى وإن كانت تجربتك في التدريب المهني قصيرة المدة، ننصحك بالعمل على البروز والتميّز ضمن محيطك. وفيما يلي بعض النصائح لعيش تجربة تدريب مهني ناجحة:

استغل استراحة الغداء

استراحة الغداء هي أفضل فرصة للتعرف على زملائك ومقابلة أشخاص جدد في مكتبك. تحدث مع زملائك وستجد أنها فرصة لاستكشاف الأقسام التي قد تحتاج إلى مساعدة، والتعرف على النشاطات الاجتماعية التي سيقوم بها زملائك بعد العمل، والتحدث عن اهتماماتكم المشتركة.

كن لطيفاً

كن لطيفاً ومؤدباً مع الجميع. تحدّث مع زملائك حتى لو لفترة قصيرة، إذ لا تعلم من منهم قد يساعدك في الحصول على وظيفة في مكان عملك، ولا تعرف مِن مَن ستحتاج إلى طلب المساعدة في المستقبل.

لا تكن كسولاً

مارس دورك في جعل مكان عملك مريحاً، عن طريق المساهمة في القيام ببعض المهام، مثل المساعدة في التنظيف بعد وقت الغداء، أو ملئ الطابعة بالأوراق، والحرص على إبقاء مكان عملك تنظيفاً. تصرّف وكأنك في منزلك.

أطلب الحصول على تقيمٍ لأدائك

لا تنتظر لآخر يوم في تدريبك لطلب الحصول على تقييم المسؤول عنك. أطلب الحصول على تقييم لأدائك كل بضعة أسابيع على الأقل، وبهذا تضمن إحراز أكبر قدر من التقدم خلال تجربة التدريب التي تخضع لها. وحتى وإن لم تكن محبّا لتلقي النقد، عوّد نفسك على تلقيه وتقبّله بشكل بناء، وهذه مهارة أساسية للنجاح في سوق العمل.

لا تخجل من السؤال

تحلّى بالفضول واطرح الأسئلة لفهم مجالك، فليس لديك سوى فترة قصيرة للاستفادة من أقصى قدر من التدريب في شركتك. لكن، اختر الوقت المناسب لطرح اسئلتك وتجنب اختيار أوقات انشغال زملائك.

لا تبالغ بالتفكير في الأمور الصغيرة

قد تبدأ مهامك كمتدرب بتكليفك بإنجاز مهام مملة أو غير ممتعة. لكن، كن صبوراً وتذكر أنه مع إحرازك لمهامك بنجاح، قد تحصل على فرصة استلام مهام أكثر أهمية أو متعة. تذكر أن تجربة التدريب هي عملة تعلم أيضاً، ولا تشتكِ خاصة لزملائك أو رؤسائك. أحياناً، قد تضطر إلى إثبات نفسك وإحراز مهام واختبارات صغيرة قبل الانتقال للمهام الأكبر.

كُن مبادراً

هل تعتقد بأن شكرتك بحاجة إلى تأسيس حساب على موقع تويتر، أو هل تعرف مزوّد أوراق أقل تكلفة قد يستفيد مكتبك من التعامل معه؟ بادر بالأفكار والمساعدة، إذ تعد هذه فرصة لتقديم أفكار مفيدة أو تقليل المصاريف، كما أنها قد تكون الفرصة المثالية لإبراز مواهبك. لكن، تجنب الإكثار باقتراح الأفكار التي لن تستطيع بالالتزام بها! ركّز على القطاعات التي تبرع بها والتي تستطيع الوعد بالالتزام بها.

لا تبالغ في التفاني

رغم النصائح السابقة، من المهم عدم المبالغة في إبداء التفاني، ولا تطلب الثناء والمديح الدائم، ولا تتحدث مع الزملاء فقط بغرض مصلحة معينة، ولا تطلب الحصول على وظيفة دائمة بعد أو أسبوع أو أسبوعين من التدريب. أيضاً، تجنّب انتقاد أو تغيير كل شي.

كن منظماً وعلى الوقت

لا تتأخر عن اجتماعات العمل، واحرص على الحضور مبكراً بضع دقائق. كن مستعداً دائماً وتجنّب تفويت مواعيد التسليم، وإن كنت تعلم أنك غير قادر على التسليم في الوقت المحدد، أطلب تمديد موعد التسليم قبل بضعة أيام ولا تنتظر حتى حلول موعد التسليم لتطلب التأجيل.

احرص على المظهر اللائق

التزم بالخط العام للملابس التي يتم ارتدائها في المكتب، فهو عنصر مهم يعكس مدى التزامك ومهنيّتك.

استغل أوقات الفراغ

هل تشعر بأن كميّة المهام التي يتم تسليمها لك قليلة أو انه لديك كثير من أوقات الفراغ في المكتب؟ استغل هذه الفرصة لاقتراح بعض المهام أو المشاريع ذات الفائدة. لكن، تأكد دائماً من موافقة مديرك قبل الشروع في أي مبادرة تقدمها خارج مهامك الرسمية. كنم شفافاً وصادقاً ولا تضيع وقت فراغك في أشياء مثل اللعب على هاتفك الجوال.

ولا تنسَ تأسيس العلاقات الاجتماعية!

تنظم الأقسام المختلفة أحياناً الفعاليات التي قد يقوم بها الموظفون في نهاية الأسبوع، كالرحلات أو النشاطات الرياضية. سجّل في هذه النشاطات، فهي طريقة ممتازة لتأسيس صداقات والتعرف على زملائك.

قويّ مهاراتك اللغوية مع معاهد إي أف للحصول على وظيفة أفضل!مزيد من التفاصيل

شارك

Latest post from وظيفة