آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

10 نصائح لمقابلة العمل الناجحة

10

من الطبيعي الشعور بالخوف والتوتر قبل القيام بمقابلة عمل، لكن، النجاح في مقابلات العمل مقترن بمدى استعدادك، وثقتك بنفسك، وجاذبية شخصيتك.

الآن وقد نجحت سيرتك الذاتية في جذب الاهتمام، إليك فيما يلي نصائح للنجاح في مقابلة العمل:

المزيد من المعرفة تعني المزيد من الثقة

إقرأ عن هدف الشركة التي ستجري مقابلة معك، والإنجازات التي قد أحرزتها. إطّلع على حسابات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي. أيضاً، أعطِ نفسك فكرة عن الشركات المنافسة للشركة التي تتقدم لها. كلما زادت معرفتك، زادت ثقتك بنفسك وشعورك بالسيطرة.

الأناقة ضرورية

يجب أن ترتدي ملابس احترافية ومريحة خلال إجراء مقابلة العمل. لكن، خذ فكرة عن أجواء العمل في الشركة قبل اتخاذ قرار ما الذي سترتديه (مثلاً البنوك تتطلب ارتداء بدلة رسمية، بينما شركات الإعلان والتصميم قد تتقبل ملابس أقل رسمية). لا تنسَ تلميع حذائك أو التأكد من أنك قادر على المشي به بشكل مريح إن كان حذاء جديداً.

حضّر نفسك “لأسئلة الإحماء” خلال مقابلة العمل

استعد لإخبار الشخص الذي سيجري مقابلة معك القليل عن نفسك، وعن أهدافك المهنية في المستقبل القريب والبعيد. تدرّب على الأجوبة لكن دون أن تبدو مصطنعاً، ولا تكتفِ بحفظ سيرتك الذاتية عن ظهر قلب، بل أضف شيئاً جديداً لدى الحديث عن نفسك.

حضّر نفسك لأسئلة مقابلة العمل الصعبة

مثلاً، إذا سُئلت “ما هي نقاط ضعفك”، اختر ذكر صفة سلبية يمكن أن تتحول إلى ميزة. مثلاً، قل: “نقطة ضعفي هي قلّة صبري، لأنني أسعى دائماً إلى إتمام مشاريعي على الوقت ولا أحب تأخير سير عمل الفريق”. من المهم أن تكون صادقاً، وتجب قول إنه ليس لديك أي جوانب سلبية في شخصيتك.

استعد للأسئلة الغريبة بعض الشيء

“ما هو الحيوان الأقرب إلى شخصيتك”؟ قد لا يتم طرح سؤال غريب كهذا عليك، لكن إن حصل هذا، لا ترتبك. دور هذه الأسئلة هو اختبار قدراتك على التفكير بشكل منطقي وسريع. تأكد من الإشارة إلى جوانب في شخصيتك وأنت تقوم بالإجابة.

إعرف الوقت الأنسب لطلب بعض الوقت

إن لم تمتلك الوقت للإجابة على سؤال ما، أو بدأت تشعر بالقلق بسبب سؤال، خذ نفساً عميقاً وأطلب بهدوء وثقة إن كان بإمكانك الإجابة على هذا السؤال لاحقاً. تجنب الإكثار من الكلام بدون جدوى أو إظهار القلق. من الأفضل أن تبني بعض الثقة عن طريق الإجابة على الأسئلة الأخرى بينما تستعد للسؤال الأصعب لاحقاً. لكن، تجنب الاعتماد على هذه الحيلة باستثناء الحالات الضرورية حقاً. تكرار طلب عدم الإجابة على الأسئلة سيجعلك تبدو بمظهر الشخص غير المستعد.

كن صادقاً خلال مقابلة العمل

لا تقلق بسبب وجود فترات خالية من النشاط في سيرتك الذاتية. مجرد حصولك على طلب مقابلة العمل يعني أنك قد نجحت في جذب الاهتمام. كن صادقاً في شرح ما الذي قمت به خلال الفترات التي لم تكن موظفاً أو طالباً بها، وكيف ستساعدك تلك المهارات على النجاح في الوظيفة التي قمت بالتقدم عليها. حتى فترات التوقف عن العمل يمكن أن تتحول إلى أمرٍ إيجابي إن قضيتها في تطوير نفسك واستمريت في البحث عن فرص عمل.

تجنّب هذه الأمور خلال مقابلة العمل

لا تتأخر عن الحضور، ولا تقم بتصرفات غير لائقة، ولا تسئ التحدث عن مكان عملك أو مديرك الحالي أو السابق. الكذب، ومشاركة أكثر مما هو لازم، والقيام بالمزحات غير الملائمة، أو احتكار الحديث كلها أمو ستتسبب بخلق انطباع سيء عنك. كن لطيفاً واجتماعياً، وارتدِ ملابس لائقة واحضر على الوقت، وبهذا ستضمن خلق انطباع جيد.

حضّر أسئلتك الخاصة دائماً

من السهل تحضير بعض الأسئلة لمن سيجري معك المقابلة، والتي ستبين طريقة تفكيرك، مثل “كيف ستتحدى هذه الوظيفة قدراتي”. أيضاً، طرح الأسئلة سيساعدك على إجابة أي أسئلة تخطر على بالك، وتوضيح بعض التفاصيل غير الواضحة بخصوص عرض العمل.

تابع بعد مقابلة العمل بذكاء

دائماً قم بإرسال بريد إلكتروني أو بطاقة بخط اليد لشكر من قام بإجراء المقابلة معك على هذه الفرصة. سيتيح لك هذا ذكر السبب الذي يجعلك خياراً جيداً للوظيفة الشاغرة، وكم أنك سعدت بمقابلة فريق العمل. إجعل البريد قصيراً ولطيفاً، وتذكر أن تقوم بإرساله في غضون 24 ساعة من موعد المقابلة.

نتمنى لك التوفيق في مقابلة العمل التالية!

عزز فرصك المهنية بتعلم لغة جديدةالمزيد من التفاصيل

حدد مستواك باللغة الإنجليزية في دقائق

Learn more