آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

كيف أدّت المملكة في التصنيف الدولي للغة الإنجليزية في 2020؟

كيف أدّت المملكة في التصنيف الدولي للغة الإنجليزية في 2020؟

أطلقت إي أف مؤشرها الأحدث لإتقان اللغة الإنجليزية ،EPI الذي صنّف 100 دولة لا تتحدث الإنجليزية كلغة أم حسب إتقان البالغين فيها لتلك اللغة. وتصدّرت هولندا للعام التالي على التوالي دول العالم في إتقان اللغة الإنجليزية، وتراجعت السويد التي حلّت ثانياً العام الماضي إلى المرتبة الرابعة هذا العام.

وتم الاستناد على بيانات تم جمعها حول 2.2 مليون شخص ممن لا يتحدثون الإنجليزية كلغة أم عن طريق نتائج اختبار إي أف النموذجي للغة الإنجليزية (EF SET)، وهو اختبار اللغة الإنجليزية العالمي الأول المتاح مجاناً على الإنترنت. وحلّت الدنمارك وفنلندا في المرتبة الثالثة في التصنيف، والنروج شاركت السويد رابعاً، والنمسا سادساً.

وفيما يلي الدول والمدن التي أحرزت أفضل معدل في مؤشر إي أف لإتقان اللغة الإنجليزية:

الدول ذات أعلى مستوى إتقان للغة الإنجليزية في 2020

المدن ذات أعلى مستوى إتقان للغة الإنجليزية في 2020

وتخلّفت منطقة الشرق الأوسط عن مناطق العالم في مستويات إتقان اللغة الإنجليزية بحسب المؤشّر. ولسوء الحظ، بيّنت النتائج أن البالغين الشباب في الشرق الأوسط يتقنون الإنجليزية بمستوى شبيهة إلى حد ما بالكبار فوق سن الـ40 سنة. وقد تشير هذه البينات إلى أن تعليم اللغة الإنجليزية في مدارس المنطقة لم يتطور مع مضيّ السنوات.

وفيما يلي تصنيف دول منطقة الشرق الأوسط من أصل 100 دولة ضمن المؤشر:

56 إيران

66 الإمارات العربية المتحدة

70 الكويت

71 قطر

72 الأردن

74 البحرين

87 سوريا

97 المملكة العربية السعودية

98 سلطنة عمان

99 العراق

ويبدو أن مشكلة بعض الدول العربية تتمثل في عدم المساواة في إمكانية الوصول إلى موارد تعليم اللغة الإنجليزية. وتوصلت بياناتنا إلى أن دبي، على سبيل المثال، تتمتع بمستوى أعلى بكثير من إتقان اللغة الإنجليزية من الإمارات العربية المتحدة ككل. وينتشر سكان المملكة العربية السعودية على مساحة شاسعة وغير متطورة بشكل متكافئ، مع تفاوت كبير في إمكانية الوصول إلى موارد تعليم اللغة الإنجليزية في المدارس. ويعد تعيين ا ًمدرسين مؤهلين للغة الإنجليزية في كل مدرسة أمراً صعباً، لا سيما عندما يكون عدد البالغين الناطقين باللغة صغيراً جداً.

إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

وتأتي الأبحاث لتبين وطادة العلاقة بين الاقتصاد وإتقان الإنجليزية، كما يبين الرسم أدناه. على سبيل المثال، يبيّن المؤشر وجود علاقة مباشرة بين متوسط دخل الفرد ووسطي المستوى المعيشي في دولة من جهة، وبين وسطي إتقان اللغة الإنجليزية فيها من جهة ثانية. وبناء على هذا، ليس من المفاجئ أن الدول الاسكندنافية وهولندا، حيث مستوى المعيشة المرتفع وإجمالي الدخل المحلي العالي للفرد، أحرزت أعلى المستويات ضمن المؤشر.

ومع تمثيل الصادرات قرابة الـ 20 في المائة من ناتج التجارة العالمي، كلّما زاد تبنّي الإنجليزية كلغة التواصل العالمية، تم اختصار المزيد من التكاليف على الشركات والحكومات الناتجة عن الوقت والتكاليف المرتبطة بخدمات الترجمة وغيرها. كل هذه مؤشرات مهمة لا يجب إغفالها ضمن جهود إعادة ابتكار سبل تأهيل الموارد البشرية الشابة في المملكة، والتي تستعد لتكون جزء من عجلة الاقتصاد السعودي الحديث.

ما هو سر تفوّق الدول الأوروبية باللغة الإنجليزية؟

وبحسب التقرير، تطبقّ الأنظمة المدرسية في الدول الأوروبية ذات مستوى الإتقان الأفضل عديداً من الاستراتيجيات الأساسية، بما فيها التركيز على مهارات التواصل، والاحتكاك اليومي باللغة الإنجليزية، وتقديم إرشادات اللغة الإنجليزية المصممة لتلائم التوجّهات المهنية المختلفة في السنوات الدراسية الأخيرة لطلاب الثانويات المهنيةّ والجامعات. ويساهم في رفع مستويات إتقان الإنجليزية أيضاَ انتشار برامج تدريب الكبار الممولة من قبل الحكومات والشركات في تلك الدول. قد يشير هذا إلى أن سر تفوّق الأوروبيين لا يكمن بتعلمهم الإنجليزية أسرع من غيرهم، بقدر ما أنهم يتعلمونها على مراحل أطول في خلال حياتهم، ويحرزون التقدم فيها حتى بعد التعليم الجامعي.

شارك في رفع تصنيف دولتك. قم باختبار إي أف سيت لتحديد مستواك باللغة الإنجليزية مجاناًخذ الاختبار

شارك

Latest post from تعلم اللغات