آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

كيف تخطط لإرسال إبنك في رحلة للدراسة بالخارج؟

كيف تخطط لإرسال إبنك في رحلة للدراسة بالخارج؟

تعد إجازة الصيف وقتاً رائعاً لتقديم فرصة السفر وحيداً للمرة الأولى لإبنك، أو فرصة تعليمه لغة أجنبية في الخارج، أو فرصة تسجيله ضمن برامج يساعده في تأمين القبول الجامعي – أو حتى أن تقدم له التجارب الثلاثة معاً!

وإذا كنت تفكر بإرسال إبنك لتجريب الدراسة بالخارج، إليك ثماني خطوات لمساعدته بالتخطيط لهذه الرحلة بأفضل شكل ممكن:

اختر وجهة واقعيّة

اختر وجهة تناسب تطلعات واهتمامات ابنك. إذا كان ابنك يحب الوجهات البحرية، إبدأ بالاطلاع على الوجهات الساحلية مثل مالطا أو ميامي. إذا كان لا يحب المدن الصاخبة ولا الازدحام، تجنب مدناً مثل لندن ونيويورك واذهب لخيارات أكثر هدوء، مثل برايتون أو سانتا باربارا.

ناقش مع ابنك أهدافه من السفر إلى الخارج

من المهم تحديد أهداف ابنك من الدراسة بالخارج بشكل عام. هل الهدف هو تعلم أو ممارسة رياضة معينة؟ أم تطوير المهارات اللغوية، أو الاستعداد للدراسة الجامعية في الخارج؟ مهما كانت الإجابة، من المهم تحديدها مبكراً للتخطيط لرحلة ناجحة، ما يجعل باقي الخطوات أكثر بساطة.

التسجل والحجز مبكراً

لا تؤجّل التخطيط لباقي التفاصيل. احرص على القيام بجميع الخطوات عندما تكون فكرة السفر لا تزال جديدة ولا تزال تشعرك بالحماس. ستضمن عن طريق الحجز مبكراً الحصول على تذاكر سفر رخيصة، وامتلاك الوقت الكافي للمقارنة ما بين برامج وعروض الدراسة بالخارج، وسيكون لديك وقت لتخطيط النشاطات التي يرغب ابنك القيام بها. أيضاً، سيكون لديكم شيء تشعرون بالحماس ترقباً له.

وضّب حوائجك بما يلائم خطّتك

إحدى أسوأ الأشياء التي قد تقوم بها هي المبالغة في التوضيب ترقباً لمواقف لن تحدث غالباً. من السهل تخيّل أن ابنك سيقوم بكافة الهوايات والمغامرات في سفره، وفي نهاية المطاف سيحمل الكثير من الوزن الزائد الذي سيكبّدكما الكثير من الجهد والأموال بدون طائل.

اهتم بإجراءات السفر

تذكر أن للسفر جانباً بيروقراطياً مرتبطاً بإجراءات تأشيرات السفر وما تتطلبه من موافقات طبية مثل سجلات اللقاحات، وتحديد نوع تأشيرة السفر الأنسب، وتأمين السفر، وغيرها. تذكر أن بعض الدول قد تكون صارمة وقد تشترط على الطالب أن يظهر تذاكر السفر أو عقداً يثبت مكان الإقامة قبل إدخاله إلى الدولة.

قم بتخطيط الميزانية

ضع ميزانية واقعية. بعد احتساب تكاليف التذاكر والأجرة، قم بالبحث للحصول على فكرة تقريبية حول تكاليف الحياة اليومية لإبنك. يستخدم كثيرون مؤشر بيغ ماك مثلاً للحصول على فكرة تقريبية حول تكاليف المعيشة في وجهة معينة مقارنة ببلدانهم.

يجب أن يحمل ابنك العملة الصحيحة، وأن تعرفا قيمة صرف العملة مقابل عملتك المحلية. وإن كنت .Tripcoin ترغب بالمزيد من التفاصيل، توجد كثير من مواقع وتطبيقات السفر التي قد تساعد في هذا، مثل

ضع مبلغاً للطوارئ

بعد تحديد ميزانية واقعية، ضع مبلغاً جانبيّاً للطوارئ، والذي قد يساعد في تغطية أمور مثل رسوم الوزن الزائد، أو في حالات الحاجة لتأمين بديل للمواصلات العامة. لا داعي لأن يتم استخدام هذا المبلغ، لكنه مفيد في الحالات غير المتوقعة.

أعدّ ابنك لمحيطه الجديد

احرص على إعداد ابنك نفسياً لحمل مسؤولية نفسه، ولما قد يتوقعه في بلد سفره، وكيفية السفر وحيداً. من الطبيعي أن يشعر الابن أو الوالدان بالقلق، خصوصاً إذا كانت هذه الرحلة الأولى للابن. ذكر ابنك أنك ستكون حاضراً لمساعدته في أي وقت.

درّس ابنائك بالخارج مع إي أفالمزيد من الفاصيل

شارك

Latest post from سفر