آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

كيف تجري مقابلة عمل عن بعد بشكل ناجح

كيف

مع توجه عدد كبير من أماكن التوظيف إلى السماح لموظفيها بالعمل عن بعد، أصبح عدد متزايد من مقابلات العمل تجرى عن بعد أيضاً. وتشكل المقابلات عن طريق مكالمات فيديو على الإنترنت وسيلة رخيصة وسريعة لتقييم المتقدمين على الوظائف المختلفة.

ورغم أننا نقضي كثيراً من الوقت على هواتفنا المحمولة وحواسبنا، إلى أن الاستعداد المسبق ضروري قبل إجراء مقابلة عمل عن طريق الإنترنت، للتحلي بالثقة اللازمة وعدم مواجهة المعوقات التقنية.

وإليكم فيما يلي دليلنا لإجراء مقابلة عم على الإنترنت:

قدّم نفسك بشكل لائق

اختر بعناية اسم سكايب وصورة الملف الشخصي. إن كانت المقابلة على منصة أخرى مثل زوم أو جوجل ميتس، جرّب تسجيل الدخول قبل ساعة على الأقل للتأكد من أنك قادر على الدخول في نافذة المكالمة بدون مشاكل.

تأكد من استقرار اتصالك بالإنترنت، وأن كاميرا الويب والميكروفون يعملان، وأن بطاريتك مشحونة. تساعد سماعات الرأس في جعل صوتك وصوت من سيقابلك أكثر وضوحاً. تعرف على كيفية تحرّي الخلل وإصلاحه في حالة فشل الاتصال، وابقَ هادئًا في حالة وجود خلل فني حتى أثناء المقابلة.

قم بمقابلة تجريبية

إذا كنت مبتدئًا تماماً فيما يتعلق بإجراء المقابلات الرقمية، فابحث عن صديق يرغب بقيام مقابلة خلّبية معك، لاختبار الصوت والصورة ومساعدتك في اخيار الملابس وموقع المقابلة الأنسب من حيث الإضاءة والهدوء والخلفية . اجلس على كرسي مريح وعالي بما يكفي بحيث يكون النصف العلوي من جسمك مرئيًا. يجب أن تعرف كيفية إرسال الملفات واستلامها، وكتم صوت السماعات وإغلاق المكالمة. جهز كوبًا من الماء، جنبًا إلى جنب مع نسخة مطبوعة وإلكترونية لجميع مراسلاتك، وخاصة سيرتك الذاتية وخطاب التقديم.

تأكد من أن محيطك تحت السيطرة

تلقّ المكالمة في محيط هادئ. أغلق جميع النوافذ، واكتم صوت هاتفك، ولا تسمح لأحد بدخول غرفتك بما فيهم الحيوانات الأليفة. نظف المنطقة المرئية خلفك وثبّت كاميرا الويب قبل بدء المكالمة. تأكد من عدم وجود ضوء ساطع خلفك وإلا سيبدو وجهك داكنًا جدًا.

المظهر اللائق مهم للنجاح

لا تتكاسل فيما يخص الأناقة الشخصية، وادخل في أجواء المقابلة من خلال ارتداء الملابس الأنيقة من الرأس إلى أخمص القدمين، فلا تعرف أبدًا متى يتعين عليك النهوض. أفضل نصيحة هنا هي التظاهر ببساطة أنك تغادر المنزل لتذهب إلى اجتماع حقيقي. لا ترتدي ألوانًا قوية أو مخططة لأنها ستظهر ضبابية وتبدأ بالوميض على الشاشة، وتأكد من أن ملابسك لا تتعارض أو تتلاشى مع الخلفية.

حافظ على اتصال العين على الشاشة

حاول أن تنظر إلى كاميرا الويب – ما يعادل إجراء اتصال بالعين. إذا قمت بالتحديق في صورة المحاور على الشاشة ، فستبدو غريباً بعض الشيء. إذا كنت تريد تدوين الملاحظات، فاكتبها باستخدام ورقة وقلم وليس على الحاسوب، حتى لا يشتت صوت لوحة المفاتيح الشخص الذي يقابلك. لكن، ننصحك بإلقاء نظرة سريعة كل حين على نفسك للتأكد من أن وضعية جلوسك وخلفيتك جيدان.

قم بإنهاء المقابلة بشكل صحيح

تجنب التلويح بيدك وكأنك تودع شخصاً موجوداً معك. والأهم من ذلك: لا تقل أي شيء غير متعلق بالمقابلة إلا بعد التأكد من إغلاق الكاميرا والمايكروفون.

هل مستواك باللغة الإنجليزية يكفيك للحصول على ترقية؟حدد مستواك

حدد مستواك باللغة الإنجليزية في دقائق

Learn more