آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

7 عبارات إنجليزية عاميّة (idoms) عادة ما تستخدم بشكل خاطئ

7

أصعب جزء لدى دراسة لغة أخرى هو فهم العبارات الإنجليزية العاميّة التي لا تحمل نفس المعاني الحرفية للكلمات التي تضمها، والمعروفة بالـidioms. غالبًا ما تترك هذه المصطلحات ذات المعنى غير المباشر متعلمي اللغة في حيرة، لأنها تشير إلى أشياء لا علاقة لها بالكلمات التي يقولونها. مثلاً (under the weather) يعني الشعور بالمرض – ولكن ما علاقة الطقس بذلك؟

وقد يظهر أن المتحدثين الأصليين لديهم فهم كامل لهذه العبارات – لكن هل هذا أمر صحيح بالفعل؟ بالنسبة للغة الإنجليزية، حتى الأشخاص الأكثر ممارسة لها يخطئون في استخدامهم للمصطلحات العامية من وقت لآخر.

وإليكم فيما يلي إليك سبعة من الأخطاء الشائعة التي يتم ارتكابها لدى استخدام العبارات العامية (idioms):

It’s a dog-eat-dog world والتي يشار إليها عادة بقول It’s a doggy-dog world

يعني هذا التعبير أن الناس أنانيون بالفطرة ويستخدمون الآخرين للمضي قدمًا في الحياة. ومع ذلك، عندما يتم نطق هذا التعبير، عبارة (dog-eat-dog) تبدو تقريبًا مثل (doggy dog)، ولهذا السبب يخطئ الكثيرون بقول الشكل الصحيح لهذا للتعبير. ويجب الانتباه لدى قول هذا المصطلح بالشكل الصحيح، لأن doggy dog لا تحمل أي معنى.

Whet your appetite والتي يشار إليها عادة بشكل خاطئ كـ Wet your appetite

“Whet” تعني “التحفيز”، لذا فعبارة (whet your appetite) تعني زيادة رغبتك في شيء ما. لليس بالضرورة أن يكون هذا الشيء طعاماً، فقد تثير شهيتك صورة لبرج إيفل لقضاء عطلة باريسية. السبب الذي يجعل الناس يخطئون في فهم هذا الأمر هو أن (Whet) هي كلمة إنجليزية قديمة، نادرًا ما تُستخدم خارج هذا التعبير، في حين أن كلمة (wet) في سياق الشهية تستحضر صورة الفم الذي يسيل له اللعاب، وهو أمر منطقي أيضًا.

Sneak peek والتي عادة ما تقال بشكل خاطئ كـSneak peak

تشير هذه العبارة إلى معاينة مبكرة أو نظرة خلف الكواليس، على سبيل المثال مقطع دعائي لفيلم لم يتم إصداره بعد. ربما يكون عرضًا خاصًا لحقيبة يد المصمم التي طال انتظارها. في كلتا الحالتين، نحن نتحدث عن لمحة صغيرة (peek)، بدلاً من قمة جبل كاملة (peak)

I couldn’t care less والتي يشار إليها بشكل خاطئ عادة كـ I could care less

إذا قلت “لا يمكنني أن أهتم بشكل أقل” أو (I couldn’t care less)، فهذا يعني بشكل صحيح أن اهتمامك بشيء ما يساوي صفراً. لكن إذا قلت “يمكنني أن أهتم بدرجة أقل” أو (I could care less)، كما يفعل الكثير من الأشخاص، فهذا يعني أنه لا يزال هناك هامش للاهتمام بمقدار أقل، وهذا غير صحيح بالنسبة للمعنى المقصود من هذا المصطلح.

Pass muster والذي عادة ما يقال بشكل خاطئ كـ Pass mustard

يمكنك استخدام هذا التعبير للإشارة لشيء أو شخص لا يفي بالمعيار المقبول. تعني كلمة (Muster) احتشاد القوات المسلحة للتفتيش. لذلك، إذا كنت تريد حرفياً اجتياز الحشد، فستظهر بزي رسمي نظيف وحذاء لامع. إذا كنت ترغب في “Pass Muster” والتي تعني “تمرير الخردل”، فاذهب إلى كشك النقانق!

Nip it in the bud والتي تقال بشكل خاطئ عادة كـ Nip it in the butt

إذا كنت لا تريد أن تتفتح زهرة، فاقطع (أو اقضم) البرعم (the bud). مثلاً، إذا رأيت مشكلة تتطور، فستضع حدًا لها قبل أن تزداد سوء (to nip it in the bud). أما كلمة “butt” تعني المؤخرة، واستخدامها في هذا المصطلح يجعله تعبيراً عنيفاً بعض الشيء!

You’ve got another think coming والتي يشار إلأيها بشكل خاطئ عادة كـ You’ve got another thing coming

يتم إساءة استخدام هذه العبارة على نطاق واسع لدرجة أن الجميع تقريبًا يخطئون، من الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى الفرقة جوداس بريست (التي جعلت هذا التعبير عنوان أغنية). يقول المثل الأصلي، الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر: “إذا كنت تعتقد ذلك، فلديك فكرة أخرى قادمة”، مما يعني أنك فكرت بشكل خاطئ في المرة الأولى، لذا كن مستعدًا للتفكير مرة أخرى.

تعلم الإنجليزية بالخارج مع إي أفتعرف على برامجنا

حدد مستواك باللغة الإنجليزية في دقائق

Learn more