آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

خمس خطوات لتساعد أبناءك في تعلم لغة جديدة

خمس خطوات لتساعد أبناءك في تعلم لغة جديدة

لتعلم لغة جديدة كثيرٌ من الفوائد التي سيحصدها ابنك في المستقبل. إتقان لغات جديدة يعزز سيرة ابنك الذاتية، ويساعده في الحصول على قبول في أفضل الجامعات، ويحسن مهاراته في التواصل، ويسلّحه بالقدرة على التواصل خلال السفر والعمل في الخارج.

وبعد اختيار اللغة التي يرغب ابنك بتعلمها، هناك خطوات عديدة يمكنك القيام بها لمساعدته في تعلم لغة جديدة:

تحدث اللغة أيضاً أمام أطفالك

إذا كنت تتقن أكثر من لغة، تحدث مع ابنك باللغات التي تتقنها. التعرض الدائم لأكثر من لغة يجعل تعلم وتحدث كثير من اللغات أمراً تلقائياً لأبنائك.

من المفيد أيضاً أن يبدأ تعرض أبنائك للغات الأجنبية من عمر صغير، لسهولة حفظهم لهذه اللغات في تلك المرحلة. سيتعلمون النطق الصحيح بدون التأثر بلهجة لغتهم الأم. هذا التعرض اليومي للغات مختلفة في المنزل سيساعد كثيراً في تعلم اللغة في المدرسة أو المعهد بشكل رسمي. قم بناشاطات تعلم المفردات الجديدة، بالاستعانة بكروت المفردات أو تطبيقات تعلم اللغات.

ضع جدولاً لأطفالك

من المهم متابعة الأهالي دائماً لأبنائهم، والمداومة على متابعة التدريبات التي يخضع لها الأبناء. يصنع التدريب كثيراً من الفرق. تأكد من أن يجلس ابنك =لأداء بعض التمارين الكتابية، ولمراجة الملاحظات التي د أخذها في الصف. التكرار يفيد الذاكرة، وتشير عادات تعلم الأطفال إلى سرعة تفاعلها في حال تواجد نظام في التعليم.

خطط لجلسة دراسية لمدة ساعة تقريباً كل يوم، وبهذا تضمن نتائج تعليم أفضل من الدراسة ليوم أو يومين في الأسبوع.

إجعل أطفالك برفقة كتاب دائماً

كتب الأطفال مليئة بالمفردات البسيطة والمتنوعة وأساسيات القواعد. هي وسيلة ممتازة للاطلاع على أساسات أي لغة. للأطفال ميل تلقائي لقراءة الكتب، ومطالعة كتب باللغات التي يتعمونها طريقة رائعة لإحراز تطور يومي. قد يحتاج الأطفال الأكبر عمراً إلى مزيد من التحفيز، لكن تعزيز ما يتعلمونه في الصف عن طريق المطالعة أمر مهم، لذا زوّدهم بكتب قد يحبون بقراءتها، مثل سلسلة كتب هاري بوتر باللغة التي يرغبون بتعلمها.

جد مسلسلات تلفزيونية

من أسهل الطرق لتعليم لغة جديدة هي جعل طفلك يتابع مسلسلاً يتحدث باللغة التي ترغب بتعلمها، وهي طريقة مسلية أيضاً. إذا كان أبنائك صغاراً، غير إعدادت الترجمة أو اللغة على موقع نتفلكس مثلاً، حيث أن كثيراً من البرامج على هذا الموقع متاحة بأكثر من لغة، والأطفال الذين يحبون متابعة مسلسل معين لن يجدوا صعوبة في متابعته حتى وإن كان بلغة مختلفة.

وإذا كان ابناؤك في سن المراهقة، ابحث عن مسلسلات شهيرة في لغة ترغب بتعليمها لهم. متابعة برنامج لمدة 20 دقيقة بشكل دائم بلغة أجنبية سيساعد أبناءك بتعلم أساسيات التخاطب، وسيعرفهم على اللهجة العاميّة للغة التي يرغبون بتعلمها.

أرسل أبناءك للدراسة في الخارج

ما رأيك بإرسال أبنائك لبضعة أسابيع أو أشهر ضمن برنامج تعلم لغة في الخارج، خلال عطلة الصيف مثلاً؟ حتى وإن قضى ابنك مجرد أسابيع في الخارج، سيستفيد كثيراً، وسيشعر بالتحفز لتعلم المزيد. هذه طريقة ممتازة خاصة بين المراهقين الذين قد يفقدون الاهتمام بتعلم لغة. سيتعرفون على أصدقاء في الدولة التي يتعلمون لغتها، وهذا سيحفزهم على تعلم المزيد من اللغة للتواصل مع أصدقائهم.

تقدم معاهد إي أف مجموعة متنوعة من برامج تعلم اللغة في الخارج للصغار والمراهقين والشباب، والتي تسعى إلى جعل تجربة تعلم لغة أكثر متعة وتلقائية.

تعرف على برامج الصغار في الخارج مع إي أفمزيد من التفاصيل

شارك

Latest post from تعلم اللغات