آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

نصائح دراسية يتّبعها جميع الطلاب المتفوقين!

نصائح دراسية يتّبعها جميع الطلاب المتفوقين!

تبحث عن نصائح دراسية أو نصائح للاختبارات؟ إقرأ هذه القائمة من النصائح لسنة دراسية ناجحة ومتوازنة!

كن منظّماً

من أهم النصائح الدراسية هي بداية السنة بتنظيم مهامك وترتيبها حسب الأولوية. سجّل الواجبات والمواعيد المهمة في أجندة رقمية على هاتفك مثلاً أو على دفتر خاص، ونظم مهامك وفق المواعيد الأقرب. مثلاً، إذا كان لديك ورقة بحث تسليمها بعد 10 أيام، إبدأ مبكراً لتعطي نفسك فرصة أخذ استراحات أو مراجعتها، أو حتى التواصل مع أستاذك لأخذ رأيه في بعض الأمور قبل التسليم. ستجد فرقاً كبيراً في درجتك مقارنة بضغط نفسك للكتابة في آخر يومين!

تذكّر أن التنظيم أمرٌ لا يقتصر على المهام الفصليّة، ويمكنه أن يفيدك أيضاً في الاستفادة من النوادي والنشاطات غير الفصلية التي تقدمها مدرستك أو جامعتك!

أدرس

لا يعرف كثيرون كيفية الدراسة بشكل صحيح. أولاً، عليك تحديد الروتين الدراسي الذي يناسبك. هل أنت ممن يفضلون الدراسة صباحاً أم مساء؟ هل تفضل الدراسة لوحدك أم مع زملاء؟ بعدها تذكّر أنك بحاجة التطوّر والتأقلم. من أهم النصائح للاختبارات تعلم تقنيات دراسية جديدة وتقييم ما يناسبك وما لا يناسبك منها. من أهم النصائح للاختبارات هي أن تكون طالباً مبادراً: دوّن الملاحظات، واطرح الأسئلة، وحاول مساعدة غيرك في الفهم. إذا كنت مضطراً إلى حفظ الكثير من المعلومات، قسّمها إلى مجموعات وراجعها على أيام متتالية وستجد أنك حفظتها عن ظهر قلب!

كافئ نفسك على جهدك

خذ قسطاً من الراحة! من المستحيل أن تدرس لثمانية ساعات متتالية دون أن تفقد تركيزك! جرّب أخذ استراحة لمدة ربع ساعة بعد كل 45 دقيقة من الدراسة. القيلولة فكرة جيدة للاستراحة أيضاً. تغذّى جيداً، وتجّب إغراء الإكثار من الشوكولاته ومشروبات الطاقة! إشرب المياه، واعتدل في شرب القهوة، ومارس بعض الرياضة، والتي أُثبت أنها قادرة على التقليل من التوتر والتحسين من جودة النوم ومن القدرة على التركيز والتذكر.

إختر الأصدقاء الجيدين

كوّن علاقة طيبة مع معلميك واتخذهم أصدقاء لك، وبهذا سيحترمك الأساتذة وسيقدمون لك مزيداً من المساعدة. لكن، لا تطرح أسئلة تبين أنك غير مكترث، مثل سؤال “ما الذي أخذناه في الصف أمس”.

إذا اخترت الدراسة مع الأصدقاء، التزموا بجدول حتى لا تهدروا الوقت بالكلام أو اللهو. إختر شركاء الدراسة الجديين. تقرّب من الطلاب المتفوقين، والذين قد يساعدونك في فهم أي أمور صعبة أو يشاركونك الملاحظات في الأيام التي لا تستطيع حضور الصف بها. لكن تذكر أنها صداقة يجب أن تبنى على العلاقة الطيبة وليس المصلحة فقط!

وازن ما بين حياتك الاجتماعية وحياتك الدراسية

من أهم النصائح الدراسية هي تجنّب التغيّب عن الصفوف إلا حين الضرورة، أو ستعاني في ملئ الثغرات لدى الدراسة للاختبارات. من جهة ثانية، الخروج مع الاصدقاء والترفيه عن نفسك هي أمور مهمة، لكن يجب أن تقوم بها باعتدال. تذكر أنك في هذه المرحلة طالب قبل أن تكون أي شيء آخر.

ترغب ببعض المساعدة للنجاح في الجامعة؟ تعرّف على برامج إي أف للإعداد الجامعي بالخارج!

إنجح في الجامعة مع برامج إي أف للإعداد الجامعي بالخارج!إقرأ المزيد

شارك

Latest post from حياة الطالب