آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

حضّر للدراسة بالخارج بـ 9 خطوات

حضّر

الدراسة بالخارج تجربة لا تنسى. لكن، قبل أن تتقن لغة جديدة وتغمر نفسك بثقافة محلية مختلفة وتكوّن صداقات ستدوم معك مدى الحياة، يجب أن تستعد للسفر إلى دولة جديدة.

وفيما يلي خطوات للتحضير للدراسة بالخارج:

نظّم أمورك المالية

تأكد أنك تمتلك المبلغ الكافي للرحلة، وتذكر أن مصاريفك غالباً ستفوق الذي قد خططت له. من الجيد أن تقتني الأموال النقدية إلى جانب بطاقة ائتمانية للمصاريف الأكبر والرحلات الأطول. قدم لمصرفك إشعاراً بأنك ستسافر، وبهذا لن يقوم بحجب بطاقتك إن اشتبه بسبب سحبك الأموال من دولة أجنبية.

نظّم مواصلاتك من المطار

ننصحك بالاعتماد على الجهة التي ستدرس معها بالخارج في تأمين مواصلاتك من المطار إلى المعهد أو مكان السكن. إن كنت ترغب بالاعتماد على نفسك، إحرص على إجراء بحث حول مختلف الخيارات وتحميل التطبيقات اللازمة، وبهذا ستتدخر الكثير من الأموال والجهد.

أمّن متطلبات التأمين

تحدّث مع مسؤول التسجيل الذي سجّلت معه حول خياراتك فيما يخص تأمين السفر. أيضاً، من الجيّد أن تتواصل مع شركة تأمين مختلفة للتعرف على العروض التي ستغطيك أثناء الدراسة بالخارج.

وضّب بالشكل الصحيح

لكل شركة طياران قوانينها حول أقصى وزن مجاني مسموح به لكل راكب، والوزن الأقصى لكل حقيبة. لا تتوقع أن جميع الشركات تتبع ذات القوانين بدون التأكد، أو قد تواجه موقفاً محرجاً وأنت تفرغ حقائبك أمام ميزان المطار! أيضاً، ضع بطاقة بها أسمك على جميع حقائبك.

أحضر قابساً كهربائياً ملائماً لوجهتك حتى لا تعاني من مشاكل في شحن أجهزتك. ننصحك بوضع القليل من الملابس في الحقيبة التي ستحمها معك على ظهر الطائرة، وبهذا إن تأخرت الحقائب الأخرى، سيكون لديك بعض الملابس. أيضاً، تذكر إن اشتريت حاجات العناية الشخصية مثل الشامبو أو الكريمات أو غيرها، أن تختارها بحجم ملائمة للسفر، أي أن لا تزيد سعتها عن 100 مل.

تعلم بعض الكلمات باللغة المحلية

تعلم قول بعض المصطلحات الأساسية بلغة الدولة التي ستسافر إليها. حتى وإن كنت ستسافر لتعلم لغة بالخارج، لا بأس بأن تستعد قليلاً وتعوّد نفسك على كيفية التعريف عن نفسك أو فهم الأسئلة الأساسية.

إحصل على الوصفات الطبية

إن كنت بحاجة إلى دواء معين بشكل دائم أو تستخدم العدسات الطبية، تأكد أن تقتني كمية كافية منها لتغطي رحلتك أو أن تجلب معك وصفة طبية معتمدة لتشتري المزيد إن لزمك عندما تكون مسافراً. استشر تأمينك الطبي عن إمكانية تغطية تكاليف هذا.

دوّن الأرقام المهمة

ضع في محفظتك ورقة بها بعض الأرقام الضرورية، مثل رقم السكن والمعهد ورقم الإسعاف. أيضاً، دوّن على تلك الورقة أي كلمات سر ضرورية تخص المعهد أو سكنك الجديد.

اشترك مع شركة اتصالات محلية

إن كنت ستقضي أكثر من أسبوعين لدى الدراسة بالخارج، من الجيد أن تشتري شريحة محلية في وجهتك. ويمكنك التعرف على العروض بالتفاصيل عن طريق البحث على الإنترنت حتى قبل الوصول إلى وجهتك. وإن كنت لا ترغب باستخدام رقم آخر، تعرّف على تكاليف استخدام خاصية التجوال التي ستفرضها عليك شركة الاتصال في بلادك، والتي تختلف من وجهة لأخرى. أيضاً، سجّل في إحدى برامج البيانات المتاحة للمسافرين إلى الخارج.

تواصل مع أسرتك المضيفة

إن كانت لديك أرقام التواصل مع أسرتك المضيفة أو شريكك في السكن، تواصل معهم لإلقاء التحية والتعريف عن نفسك. أيضاً، من الجيد جلب هدية رمزية من بلادك لأسرتك المضيفة. وللمزيد من النصائح حول الإقامة مع أسرة مضيفة، إضغط هنا.

أدرس في أهم المدن بالعالم مع إي أفالمزيد من التفاصيل

أكتشف العالم وتعلم لغة بالخارج

Learn more