آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

نصائح لتطوير مهارات الكتابة بالإنجليزية

نصائح لتطوير مهارات الكتابة بالإنجليزية

تقدم مواقف الحياة المختلفة لمتعلمي اللغة الإنجليزية فرصاً لتدريب مهارات السمع والمحادثة لديهم، في المواصلات العامة وعيادة الطبيب وفي السوق. لكن، على متعلمي الإنجليزية بذل جهد خاص لتطوير مهارات الكتابة بالإنجليزية لديهم أيضاً، والتي ستَلزمهم في دراستهم وفي التواصل — وحتى على مواقع مثل “سناب تشات” و”إنستاغرام”!

وفيما يلي نصائح سهلة وفعالة لتطوير مهاراتكم في الكتابة باللغة الإنجليزية :

المطالعة مهمة لإتقان الكتابة بالإنجليزية

كلما قرأت أكثر وعودت عينيك على شكل الكلمات والجمل ومواقع علامات الترقيم، كلما انعكس هذا بشكل إيجابي على كتابتك. القراءة تثري مفرداتك وتعلمك مصطلحات جميلة. هذا يشمل قراءة الروايات والكتب الدراسية والمدونات والأخبار والمجلات وأي شيء كُتب بشكل جيد.

تجنّب الكلمات التالية
لجعل أسلوبك في الكتابة أكثر احترافية، تجنب الكلمات التالية: (very, really, quite, good, got, stuff, and things). احذف هذه الكلمات من كتابتك أو استبدلها بمرادفات أخرى، وستشعر بأن معنى وأسلوب كتابتك أصبح أفضل بكثير. مثلاً:
بدل مصطلح “very hangry” استخدم كلمة “ravenous”
بدل مصطلح “run really fast”استخدم كلمة “sprint”
بدل مصطلح “really dirty” استخدم كلمة “filthy”

استخدم قاموس المرادفات

بعد التخلص من الكلمات غير المفيدة في كتابتك، سيحين وقت اختيار المرادفات الأفضل. هنا يأتي دور معجم المفردات المعروف بالإنجليزية بكلمة “thesaurus”. تجنب المفردات المبتدئين واستخدم كلمات أكثر تطوراً (لكن حافظ على أسلوب طبيعي! لا تبالغ باستخدام المفردات المعقدة جداً).

لاحظ الثنائيات واستخدامها لدى الكتابة بالإنجليزية

لاحظ أن بعض الصفات والأسماء تظهر سوية دائماً في اللغة الإنجليزية، وقد لا يكون صحيحاً استبدال أيّ من الكلمات في تلك الثنائية بأخرى.
مثلاً، في الإنجليزية نستخدم ثنائية “heavy rain” ولا نستخدم “strong rain” للإشارة لهطول أمطار قوية. أيضاً، نشير إلى الألم المبرح بقول “excruciating pain” لكن من غير الصحيح استخدام “excruciating” للتعبير عن السعادة العارمة. بين الأمثلة أيضاً استخدام كلمة “fast” لوصف السيارة السريعة، بدل كلمة “quick”، وغيرها كثير من الأمثلة التي يمكن تعلمها عن طريق مشاهدة المزيد من الأفلام والمسلسلات والبرامج الإنجليزية، إلى جانب المطالعة. وفيما يلي بعض الأمثلة لثنائيات تستخدم في اللغة الإنجليزية:
• حال + صفة (completely satisfied, widely available, bitterly disappointed)
• صفة + اسم (strong coffee, heavy traffic, severe weather)
• فعل + اسم (commit suicide, do your homework, make amends)
• اسم + اسم (a surge of anger, liquor license, panic attack)

حدد جمهورك

أكتب بأسلوب ومحتوى يأخذ في عين الإعتبار اهتمامات جمهورك وقدراته. لا يجب أن تكتب بأسلوب يشبه السيرة الذاتية إن كانت كتابتك ستنشر في مجلة الجامعة، ولا تكتب بأسلوب يناسب مجلة الجامعة إن كنت تعدّ بحثاً سيقرأه أستاذك، وطبعاً تجنب كل الأساليب المذكورة سابقاً لدى كتابة مدونة، أو النشر على وسائل التواصل الإجتماعي.
النصوص الرسمية مثل رسائل التقدم لجامعة أو وظيفة والأبحاث الجامعية أكثر تعقيداً في العادة، وتحتمل جملاً طويلة فيها شرح مفصل، كما أنها تكتب بشكل منطقي بعيد عن العاطفة، ويتم تجنب الاختصارات اللغوية فيها (مثلا يجب استخدام cannot بدل can’t وtelevision بدل TV).
لكن، لدى كتابة مدونة أو رسالة شخصية، يمكن استخدام الجمل والمفردات البسيطة، واستخدام الإختصارات واللغة العامية، والتعبير عن المشاعر بأريحية.

تجنّب الأفعال المبنية للمجهول

لجعل كتابتك أكثر وضوحاً واختصاراً، من الأفضل استخدام الأفعال المبنية للمعلوم أو الـ “active voice”، بدل الأفعال المبنية للمجهول أو الـ “passive voice”.
مثلاً، جملة “the shark bit the surfer” أكثر وضوحاً واختصاراً من “the surfer was bitten by the shark”.
لكن، توجد بعض المواقف التي يلزم استخدام الـ “passive voice”، مثلاً لدى إعطاء الأوامر الرسمية أو عندما يفضل عدم ذكر الفاعل، أو عندما لا يكون الفاعل معروفاً.

تذكر أنك لست وحيداً

من الصعب جداً التعلم لوحدك. اطلب من زملائك مراجعة ما تكتبه، خاصة إن كان أصدقائك من المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية، أو من أصحاب المستوى المتقدم في الإنجليزية. بعد مراجعة كتابتك، طبّق نصائحهم قبل التسليم أو النشر.

تعرّف على برامج إي أف للإعداد اللغوي في الخارج للطلاب والمهنيين إقرأ المزيد

شارك

Latest post from تعلم اللغات