آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

استعد لاختبار أيلتس بأربع خطوات

استعد

يقضي العديد من الطلاب أشهراً بالقلق بشأن اختبار أيلتس والاستعداد له. ورغم أن اختبار أيلتس يهدف إلى تحديد مستواك في اللغة الإنجليزية بدقة، إلا أن التحضير له لا يقتصر على تحسين مهاراتك باللغة الإنجليزية فحسب.

إليكم فيما يلي خطة من 4 خطوات للتحضير لاختبار أيلتس:

الخطوة الأولى للتحضير لأيلتس: حدد أين تقف

إن كنت لا تعرف مستواك الحالي باللغة الإنجليزية وفقاً لاختبار أيلتس، فأنت لا تعرف إلى أي مدى أنت بعيد عن تحقيق هدفك. لهذا، يجب أن تكون الخطوة الأولى في أي خطة للإعداد لامتحان أيلتس تحديد مستواك الحالي. يوجد الكثير من الاختبارات التدريبية، ولكن أسهل طريقة للتحقق من مستواك الحالي وفقاً لمقاييس اختبار أيلتس هي أخذ اختبار إي أف سيت المجاني. مدة الاختبار ساعة واحدة، وسيمنحك درجة معادلة لاختبار أيلتس في قسمي القراءة والاستماع. على فرض أن مهاراتك بالتحدث والكتابة قريبة لمستواك في المهارات الأخرى، سيتيح لك الاختبار الحصول على فكرة عامة حول مستواك اللغوي.

الخطوة الثانية للإعداد لأيلتس: حسّن مستواك بالإنجليزية

حسِّن لغتك الإنجليزية باستخدام الأدوات أو الكتب الإلكترونية أو أيًا من الطرق المتاحة الأخرى. يمكنك أيضاً التسجيل في دورة. يجب أن تعمل على مهاراتك بالقراءة والاستماع والكتابة والتحدث. يمكنك استخدام الأدوات الدراسية الخاصة باختبار أيلتس، لكن أي تقنيات تعلم اللغة الإنجليزية تفضلها يمكن أن تكون فعالة في التحضير لاختبار أيلتس، مثلاً:

  • اقرأ باللغة الإنجليزية حول المواضيع التي تهمك، وادفع نفسك للبحث عن الكلمات التي لا تفهمها. تعد الصحف والمجلات مكانًا جيدًا لبناء مفرداتك.
  • ستساعد القراءة على تطوير مهاراتك بالكتابة، لكن يجب أن تتدرب على الكتابة أيضًا. لا تكتفي بأسلوب كتابة واحد. تدوين اليوميات باللغة الإنجليزية، وكتابة القصص القصيرة، وتجربة كتابة المقالات كلها ممارسة جيدة. قم بتصحيح ما تكتبه أو ابحث عن شخص ما لمراجعته معك.
  • شاهد الأفلام الإنجليزية أو استمع إلى الراديو باللغة الإنجليزية. أعد الاستماع إلى الأجزاء التي فاتتك إلى أن تفهمها.
  • قد يكون التدريب على التحدث صعبًا إن كنت بمفردك، ولكن مع الجهد يمكنك العثور على شريك يتحدث الإنجليزية عبر الإنترنت أو في مكان إقامتك. حاول التحدث حول مواضيع أكثر تعقيداً من مجرد الأحاديث السطحية.
  • هناك أيضًا دورات للإعداد لاختبار أيلتس مقدمة على الإنترنت وفي الخارج، وكذلك في المعاهد القريبة منك. قد يحفرك التسجيل في دورة على زيادة جهودك الدراسية، وسيأخذك مباشرة إلى الخطوة 3.

الخطوة الثالثة للإعداد لأيلتس: أتقن أنواع الأسئلة في الاختبار

تطوير مهاراتك باللغة الإنجليزية لا يكفي للحصول على درجة رائعة في أيلتس. حتى المتحدثون الأصلييون للإنجليزية الذين يقومون بالامتحان لن يحرزوا درجة جيدة إن لم يدرسوا طريقة الاختبار نفسه.

أنت بحاجة إلى معرفة كيفية تقييم الأجوبة وتوزيع الدرجات، وطول النص المطلوب لكل سؤال في قسم الكتابة. يجب أن تعرف مثلاً:

  • هل يجب أن أجيب على سؤال إن لم أكن متأكدًا، أو يجب أن أتخطاه؟
  • كم مرة ستتم إعادة التسجيلات في قسم الاستماع؟
  • ماذا لو لم يتمكن المصحح من قراءة خط يدي؟

بينما كانت الخطوة 2 تدور حول تحسين مهاراتك باللغة الإنجليزية، تركز هذه الخطوة على استخدام مهارتك للحصول على أفضل درجة ممكنة في الاختبار. توجد مواقع إلكترونية وكتب تحضيرية لامتحان أيلتس لمساعدتك على فهم هيكل اختبار أيلتس، وننصحك أن تبدأ بإلقاء نظرة على الموقع الرسمي للاختبار. هدفك في هذه الخطوة هو الذهاب إلى اختبار أيلتس وأنت على دراية بأنواع الأسئلة التي ستطرح عليك، وكيف سيتم احتساب درجاتها، وإستراتيجياتك لتحسين درجاتك.

الخطوة الرابعة للإعداد لأيلتس: اختبر نفسك مجدداً

بعد تطوير مهاراتك بالإنجليزية وفهم اختبار أيلتس، سيحين وقت أن تختبر نفسك مرة أخرى. إذا قمت باختبار إي أف سيت في الخطوة 1، أعد القيام بالاختبار لقياس مدى تقدمك. إذا كان بإمكانك إجراء اختبار أيلتس للتحدث أو الكتابة، فافعل ذلك أيضًا. هذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت مستعدًا لإنفاق الأموال لخوض الامتحان الرسمي، فما من فائدة من التسجيل في اختبار أيلتس إذا لم تكن مستعدًا للحصول على النتيجة التي تحتاجها.

من خلال خطة التحضير لامتحان أيلتس السابقة، ستتمكن من الذهاب إلى الاختبار وأنت واثق من أنك مستعد للحصول على الدرجة التي تحتاجها. وعندما تحصل عليها، ستعرف أن التحضير لامتحان أيلتس قد أتى بثماره.

استعد لاختبار أيلتس مع إي أفالتفاصيل

حدد مستواك باللغة الإنجليزية في دقائق

Learn more