آخر الأخبار حول السفر، اللغات والثقافات، من إي أف
Menu

دليلك الكامل لإيجاد عمل باستخدام وسائل التواصل الإجتماعي

دليلك الكامل لإيجاد عمل باستخدام وسائل التواصل الإجتماعي

يتيح الإنترنت البحث عن عمل جديد بسهولة كبيرة. وأتت مواقع التواصل الاجتماعية (سوشال ميديا) لتجعل التواصل مع شركات أحلامك أكثر سهولة، ولتتيح لك مشاركة كافة التفاصيل عن نفسك وعن تاريخك المهني. ولمساعدتك في عرض كافة مهاراتك لموظفي الموارد البشرية في مختلف الشركات، نقدم لك النصائح التالية لمساعدتك في تأمين فرصة عمل بالاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي:

إيجاد عمل عن طريق لينكد إن

لينكد إن هو الموقع الرئيسي بين المهنيين والباحثين عن عمل. يتيح لك الموقع تحميل سيرتك الذاتية وتصنيف خبرتك المهنية والأكاديمية واللغوية. ميّز حسابك عن غيره، عن طريق كتابة مقدمة جذابة، وإضافة محتوى مميز غير الذي تجده يتكرر في غالبية الحسابات، واختيار صورة ذات طابع مهني واحترافي. بعدها، استعرض مهارات التواصل الخاصة بك، ولا تجعل شبكة علاقاتك تقتصر على الأشخاص الذين تعرفهم فقط، بل الخبراء والأشخاص المؤثرين في مجالك. ومن المهم جداً تحديث محتوى حسابك دائماً، وليس فقط في الفترات التي تبحث فيها عن عمل.

البحث عن عمل على فيسبوك

يضم موقع فيسبوك بعض المزايا التي ستعزز بحثك عن عمل جديد. حدّث بياناتك الأكاديمية والمهنية على الموقع، وحاول البحث عن موظفين يعملون في شركة معينة وأرسل لهم دعوات صداقة وتواصل معهم. هل تعلم أيضاً أنك قادر على الدفع للقيام بإعلان على فيسبوك للترويج عن صفحتك، إن كانت لديك صفحة تنشر عليها أعمالك وإنجازاتك، أوتعلن بها عن شركتك الخاصة مثلاً؟

إيجاد عمل عن طريق تويتر

يعد تويتر وسيلة تواصل سريعة ومباشرة، وهو مكان مثالي لمتابعة نصائح البحث عن عمل جديد، أو متابعة الإعلانات عن الشواغر. يمكنك متبعة الأشخاص المؤثرين في مجالك المهني، واستخدام الوسوم (الهاشتاق) للبحث عن الشواغر، والحصول على نصائح في مختلف المواضيع. لا تكتفِ بإعادة التغريد، وغرد بنفسك وأظهر اهتماماتك وروّج عن إنجازاتك.

إيجاد عمل عن طريق المدونات

يعد إنشاء مدونة خاصة بك وسيلة ممتازة لاستعراض مهاراتك ومشاركة ما تعرفه وإظهار مدى خبرتك في مجالٍ معيّن. تذكّر أنه غالباً ما يحكم الناس على مدونتك استناداً على آخر تدوينة قمت بنشرها، لذا عليك بذل جهد مستمر. أحرص على تحديث مدونتك على الأقل مرة في الأسبوع، وعلى أن يقدّم ما تكتبه قيمة مضافة للقراء.

إيجاد عمل عن طريق إنستاغرام

سيساعدك إنستغرام في إيجاد فرص توظيف مميزة إذا كنت تعمل في المجال البصري أو الفنيّ والإبداعي. يمكنك استخدام إنستاغرام لعرض أعمالك الفنية، أو الترويج عن حياتك المهنية، واستخدام الوسوم (الهاشتاق) المختلفة للتواصل والتفاعل. أيضاً، الحديث عن تميّز حسابك على إنستاغرام قد يكون طريقة ممتازة لكسر الجليد خلال مقابلات العمل أو فعاليات التعارف ضمن الإطارات المهنية.

إيجاد عمل عن طريق بينرست

موقع بينريست شبيه بإنستاغرام، لكنه ذات طابع أقل شخصيّة. لكن، يجب أن تكون أكثر إبداع على هذا الموقع، وأن لا تكتفي بنشر صور عشوائية مثلاً. لماذا لا تكوّن سيرة ذاتة ذات طابع إبداعي، أو تستعرض بعض المهارات المرتبطة بمجالك المهني على بينترست؟ أيضاً، تكثر على هذا الموقع المنشورات التي تقدم نصائح بخصوص إيجاد عمل، وكتابة سيرة ذاتية، أو نصائح تتعلق بالأناقة اللازمة خلال مقابلات العمل. يمكنك أيضاً متابعة شركاتك المفضلة والتواصل معها، والتعرف أكثر عليها وعلى موظفيها وطابعها العام.

والآن تعرف على نصائح مهمة إذا كنت مهتماً بإيجاد عمل على مواقع التواصل الاجتماعي:

أولاً: تأكد من خلو حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي من الصور والمنشورات غير الملائمة، والتي لن تروق للشركة التي تقدم للعمل بها. تذكر أنه من السهل على الشركة التي تقدم لها إيجاد أي شيء على الإنترنت بسهولة.

ثانياً: قم بالتعليق واستخدام الوسوم أو غيرها من سبل التفاعل، لكن لسبب واضح وليس بشكل عشوائي.

ثالثاً: كن مبتكراً في طرق التواصل والتفاعل الخاصة بك حتى يسهل تذكرك.

رابعاً: تذكر أن السيرة الذاتية ورسائل التقديم الشخصية هي إحدى أنواع السرد القصصي. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لسرد قصتك عن طريق الكلمات والصور والعناصر الإبداعية. احرص على أن تكون فترات نشرك غير متباعدة، وحدّث معلوماتك دائماً.

خامساً: اختر المواقع التي ستروج بها لنفسك بتأنٍ. ما هي القنوات الأفضل لاستعراض مهاراتك وأهدافك؟

سادساً: فكّر بتأسيس حسابات ذات طابع مهنيّ، غير تلك التي تستخدمها لأغراض شخصية للتواصل مع الأهل والأصدقاء.

سابعاً: تذكر أن النجاح على مواقع التواصل الاجتماعي يتطلّب الصبر والعمل الحثيث لوقت من الزمن، للحصول على نتائج ملموسة.

ثامناً: إقرأ عن الموظفين وصنّاع القرار في الشركات المفضلة لك. جرّب متابعتهم والتواصل معهم عن طريق وسال التواصل الاجتماعي.

تاسعاً: كن صبوراً وأنت تؤسس شبكة معارفك وتعمل على تعزيزها.

عزز فرصك المهنية عبر تعلّم لغة في الخارجإقرأ المزيد

شارك

Latest post from وظيفة